المغرب يصدر سندات اقتراض في السوق المالية الدولية بقيمة 3 مليار دولار

أصدر المغرب سندات اقتراض في السوق المالية الدولية بقيمة 3 مليارات دولار، أي 26 مليار درهم مُقسم إلى ثلاثة أشطر بـ750 مليون دولار، و1 مليار دولار، و1.25 مليار دولار..

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ توصلت “كفى بريس” بنسخة منه، الأربعاء، أن مدة استحقاق الشطر الأول تصل إلى 7 سنوات، مع نسبة مردودية في حدود 2.412 في المائة، ومدة استحقاق الشهر الثاني تصل مدة 12 سنة، بمردودية بـ3.043 في المائة، والاستحقاق الثالث على 30 سنة بمردودية بـ4 في المائة.

وقال البلاغ إن هذا الإصدار سمح للمغرب بتجديد التواصل مع المستثمرين الأميركيين وتنويع مصادر التمويل، وحظي باهتمام من قبل مستثمرين من المستوى العالي، لاسيما مُدبرو الصناديق وشركات التأمين وصناديق المعاشات في كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وحقق حقق هذا الإصدار، نجاحاً  لدى المستثمرين الدوليين، إذ بلغ عدد المهتمين منهم 478، قدموا عروضاً بحوالي 13 مليار دولار، متجاوزة بذلك قيمة الإصدار بأربع مرات.

ويعمل المغرب منذ بداية الجائحة بداية السنة الجارية على تعبئة موارد مالية مستمرة باللجوء إلى الاقتراض لدى المؤسسات البنكية الدولية أو لدى السوق المالية الدولية؛ وذلك بهدف تجاوز تداعيات الأزمة على الميزانية العامة للدولة المتمثلة في انخفاض الإيرادات الضريبية وارتفاع النفقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى