دلو صغير في بئر عميق… رأي مقتضب حول موضوع للرياضيات بكالوريا علوم تجريبية الدورة العادية…

عبد الرحمان عشاق ( مفتش مادة الرياضيات)

بداية، فالنقطة العددية الممنوحة خلال الامتحان تدخل ضمن التقويم الاجمالي الذي يهدف أساسا إلى إعطاء تقدير وترتيب للإنجاز وهي بذلك تبقى نسبية لكونها تسري على عموم المترشحين. فإذا حصل أن تراجعت ظاهرة النقط المرتفعة في مادة الرياضيات فذلك لن يؤثر حتما على ترتيب التلاميذ المجدين ولن يحرمهم من المنافسة على ولوج المدارس والجامعات والمعاهد… مناسبة القول هو مايروج عن كون موضوع هذه السنة كذلك قد خرج عن المألوف أو مابات يسمى بالنمطية وهو ما حصل فعلا. هل النمطية مكسب يجب الحفاظ عليه ؟ بالقطع لا …فكل المهتمين بشأن الرياضيات في بلادنا يشتكون من ذلك ويرجعون أحد أسباب التدني في تحصيل المادة إلى طرق التقويم التي ساهمت في جعلها كمادة أساسها العقلانية وحل المسائل تبتعد عن ذلك لتصبح مادة للحفظ وتلقين التقنيات فقط؟؟.

موضوع هذه السنة يحترم طبعا الأطر المرجعية والمستويات المهارية والقدرات التي يتوجب على تلامذتنا امتلاكها. أسئلة خرجت في جزء منها عن المألوف وعمدت إلى تقويم موضوعي للمكتسبات المعرفية من زاوية شمولية تروم تطبيقها في وضعيات رياضيات مألوفة مع قليل من التركيب باعتماد الاتجاهين المباشر والعكسي خلال البحث عن الأجوبة. 

بهذه اللمحة السريعة أود تهنئة السادة أعضاء اللجنة الذين سهروا على إعداد المواضيع أخذين بعين الاعتبار لنبض الحاجيات المعلن عليها من قبل كل المهتمين بالشأن الرياضياتي بالبلاد كما أتمنى كامل التوفيق لتلامذتنا بعيدا عن هوس النقط المرتفعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى