وفاة عمر بوستة .. أول رئيس للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

توفي ليلة الاثنين-الثلاثاء 17 غشت الجاري، عمر بوستة، أول رئيس للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن عمر يناهز 101 سنة بمنزله بالدار البيضاء.

ونعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ لها، المرحوم عمر بوستة، وتقدمت بالعزاء إلى كافة أسرته وذويه، والأسرة الكروية الوطنية.

وسبق أن ترأس الراحل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في الفترة المتراوحة ما بين 1957 و1962، كما شغل منصب رئيس فريق المغرب الرياضي الفاسي،

وكان الفقيد، وهو دبلوماسي سابق، قد شغل أيضا منصب وزير الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية من أبريل 1969 إلى مارس 1970.

وبرز نجم الراحل عمر بوستة، سنة 1946، حينما ساهم في تشكيل العصبة الحرة لكرة القدم، بغرض إحداث بطولة كروية مغربية لا تتبع تنظيميا للفرنسيين، ومن تم تثبيت العروة الوثقى بين العرش والشعب، إذ استحدث، بالمناسبة، مسابقة جديدة في هذا الاتجاه، اجري نهايتها كل 18 نونبر، وتحظى برعاية ملكية.

عمر بوستة، الذي اشتغل بمهنة الطب وبرع فيها، وكان له فضل في تأسيس هيئة الأطباء، لم ينزو على نفسه، بل طرق باب النضال في شبابه، والتزم مع حزب الاستقلال، ليشتغل بالرياضة، ولا سيما بكرة القدم، إذ سيكون أحد الأعضاء البارزين في العصبة الحرة، ثم سيصبح رئيسا للجنة المؤقتة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، التي تأسست يوم 15 يونيو 1956، واستمرت في الوجود إلى غاية 26 يناير 1957.

وحين ترأس محمد اليزيدي، الاستقلالي الآخر، الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، سيصبح عمر بوستة رئيسها بالتفويض، ليصبح رئيسا، ما أن عين اليزيدي في مهام حكومية، ويواصل العمل حتى سنة 1962، بحيث ينسب إليه تدبيره للقسط الأكبر والأهم من تنظيم الكرة المغربية، عبر تشكيل العصب الجهوية، والأقسام، انطلاقا من مافسات كأس العرش، التي تمخض عنها كل قسم على حدة؛ الأول والثاني والهواة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى