اعمارة: نعمل على ربط جميع القرى المغربية بالشبكة المائية

كشف عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 29 أبريل الجاري، أن الوزارة تعمل على ربط جميع القرى بالمغرب بالشبكة المائية سواء عبر التزود بماء السدود أو محطات تحلية مياه البحر.

وأضاف اعمارة أن هذه المبادرة تأتي في إطار برنامج ممتد على مدى 7 سنوات وبتكلفة تصل إلى 115 مليار درهم، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيقدم قريبا على أنظار الملك، وسيعفي الكثير من المراكز من الارتباط بالابار والعيون للتزود بالماء.

وفي السياق ذاته، أورد الوزير أن هناك مناطق في العالم القروي مشتتة عن بعضها البعض وبعيدة وهذا المشروع سيحل مشاكل التزود بالماء الشروب بالنسبة لهذه المناطق، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 100 مليون درهم لصيانة السدود، إلى جانب 40 مليون درهم لوكالات الأحواض المائية.

وحول عملية صيانة السدود، أوضح المسؤول الحكومي أنه يلزمها قانون خاص، على اعتبار أن سلامة وصيانة السدود ليست أمرا سهلا لأنها مثل القنابل الموقوتة، وقال“لهذا سنسرع في إخراج هذا القانون وجميع مقرراته التنظيمية حتى تكون جميع عمليات الصيانة مضبوطة”.

وضمن الجلسة ذاتها، أوضح اعمارة أن 41 مركزا عرف اضطرابات في التزويد بالماء الشروب صيف 2018، تم حل مشاكل 14 منها، مشددا على أن هذه الاضطرابات لن تتكرر في صيف 2019 بالنسبة للمراكز التي لها ربط اعتيادي بالماء الشروب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى