رؤساء فرق نيابية يتهمون الحكومة ب”إفراغ البرلمان من محتواه الحقيقي

انتقد عدد من رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الإثنين، غياب الوزارء عن جلسات البرلمان.

وقال نور الدين مضيان، رئيس الفريق النيابي لحزب الاستقلال بمجلس النواب، إنه مع الأسف الشديد من أصل 25 وزير ووزيرة، لم تحضر سوى وزيرة واحدة في جلسة الأسلئة الشفوية الأسبوعية، وهي جلسة دستورية لكنها انطلقت في جو غير دستوري، وفي غياب أي وزير قبل التحاق الوزيرة جميلة المصلي.

ووجه مضيان الدعوة لرئاسة مجلس النواب من اجل تصحيح هذا الخلل الذي طال أمده، مضيفا “إذا كان الدستور ينص أن هناك تعاونا وتكاملا بين المؤسستين التنفيذية والتشريعية فإنه غائب”.

وحسب مداخلة مضيان فإن الحكومة أفرغت مجلس النواب من محتواه الحقيقي، ولا تتعاون أو تستجيب مع تساءلات البرلمانيين، ومع هموم ومشاكل المواطنين والمواطنات خاصة في هذه الظروف الدقيقة، مشددا على أن هذا الوضع غير صحي وغير مقبول.

إنتقاد ىخر جاء من عائشة الأبلق رئيسة المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، التي اكدت أن هذا الوضع يجب أن لا يستمر بهذا الشكل.

وتساءلت الأبلق، كيف أن جلسة دستورية يتابعها المغاربة، وينتظرون فيها أجوبة الحكومة على تطلعاتهم وانشغالاتهم تحضر فيها وزيرة واحدة، علما أننا في نهاية الولاية التشريعية التي من المفروض أن تسكن فيها الحكومة في البرلمان لتقديم الحساب للمغاربة.

اما مصطفى إبراهيمي رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، فقد سجل بدوره الغياب المتكرر للوزراء عن البرلمان، مشيرا في ذات الوقت أن هناك وزراء يحضرون باستمرار وهم معروفون، ووزراء آخرون لا يحضرون إلا في مرات نادرة.

ودعا إبراهيمي إلى إنصاف الوزراء الذين يحضرون، مقترحا عدم الإبقاء على الأسلئة المحورية في هذه الفترة، والرجوع إلى الوضع العادي عبر استدعاء جميع الوزراء، وعقد جلسة خاصة لمناقشة حصيلة الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى