البقالي : “من لا يتوفر على بطاقة الصحافة المهنية يعتبر منتحلا لصفة نظمها القانون”

في مقال نشره الزميل عمر المزين في جريدة كود، ان عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، دافع في تصريح له، أن المبادرة التي قام بها عدد من الزملاء الصحفيين المهنيين بعمالة فاس بتقديمهم ملتمس للوكيل العام للملك بالمدينة يشكون فيه من الانتشار المهول لظاهرة منتحلي صفة صحفي مهني.

وأضاف البقالي، حسب نفس المقال، قائلاً: “لا يمكننا في النقابة الوطنية للصحافة إلى أن نكون مع هذه المبادرة لأن انتحال صفة جريمة منصوص عليها في القانون الجنائي، ولا يمكن أن يقدم شخص أنه طبيب وهو ليس طبيب أو يدعي نفسه محاميا وهو ليس محاميا”.

وأكد رئيس النقابة الوطنية للصحافة: “الصحفي هو الذي يتوفر على البطاقة المهنية الصادرة عن المجلس الوطني للصحافة ومن لا يتوفر عليها وهو يمارس مهنة الصحافة يعتبر منتحلا لصفة نظمها القانون، ونحن في النقابة نسجل بإيجابية تفاعل النيابة العامة مع المبادرة التي قام بها الصحفيون المهنيون بفاس، ونتمنى أن تصل إلى مداها”.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس قد أحال الملتمس المذكور على وكيل الملك للاختصاص، حيث تم تكليف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بالبحث في القضية، في انتظار ما ستسفر عنه نتائج الأبحاث الجارية.

وتفاعل الوكيل العام للملك بجدية مع ملتمس توصل به من طرف صحفيين مهنيين (الحاملين لبطاقة المجلس الوطني للصحافة)، يلتمسون منه اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للبحث مع دخلاء على المهنة يصولون ويجولون أمام أعين الجميع، سيما في التظاهرات واللقاءات، منها الرسمية، منتحلين صفة “صحفي مهني”، وهي جريمة يعاقب عليه القانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى