روسيا تطالب بانسحاب لندن من مشروع “وان ويب” لتوفير الأنترنت عبر الأقمار الاصطناعية

ومع جيل24

هد دت روسيا، اليوم الأربعاء، بالتوق ف عن إطلاق أي أقمار اصطناعية للشركة المشغلة “وان ويب”، ما لم تنسحب الحكومة البريطانية من المشروع، مطالبة بضمانات تكفل عدم استخدامه لغايات عسكرية، وذلك في خضم النزاع الروسي-الأوكراني.

ومن المقرر إطلاق صاروخ تشغ له “وان ويب” و”أريانيسباس” في الخامس من مارس الجاري من قاعدة بايكونور في كازاخستان محمل بستة وثلاثين قمرا اصطناعيا يفترض أن يتم إلحاقها بـ428 قمرا اصطناعيا سبق أن و ضعت في المدار، وذلك بغية تشكيل “كوكبة” ترمي لتوفير شبكة الإنترنت الفائقة السرعة في مختلف أنحاء العالم.

ووجهت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، التي تدير منصة إطلاق الصواريخ الفضائية في قاعدة بايكونور، تحذيرا للندن على خلفية العقوبات المالية المشددة التي فرضتها على موسكو في هذا الاطار.

ووفق بيان لـ “روسكوزموس”تعد لندن أكبر مساهم في المشروع إذ تمتلك مع مجموعة “بهارتي” الهندية حصة 42,2 بالمئة من الأسهم، وفق روسكوزموس.

وتطالب موسكو، من جهة أخرى، بـ”ضمانات ملزمة قانونا تكفل عدم استخدام وان ويب الأقمار الاصطناعية لغايات عسكرية وعدم تقديم خدماتها لكيانات عسكرية”.

وطالبت “روسكوزموس” لندن بالامتثال لشرطها قبل الساعة (18,30 ت غ ) من الرابع من مارس، وإلا فإن الصاروخ لن يطلق، إلا أنها شد دت على أن “أي تداعيات اقتصادية كبرى” لن تطال القطاع الفضائي الروسي من جراء رفض لندن الامتثال للشرط.

وتؤكد “روسكوزموس” أن شركة “وان ويب” لا تمتلك “على المدى القصير” أي وسيلة لإطلاق أقمارها الاصطناعية سوى صواريخ سويوز.

وبموجب عقد مع “أريانيسباس” تمت المصادقة عليه في شتنبر 2020، جرت جدولة 16 عملية إطلاق لصواريخ سويوز بين دجنبر 2020 ونهاية العام 2022 لإنجاز شبكة يتطل ب تشغيلها ربط 648 قمرا اصطناعيا.

وكانت روسيا قد علقت خلال الاسبوع الماضي عمليات إطلاق الصواريخ الفضائية من قاعدة كورو في غينيا الفرنسية، واستدعت أفراد طاقمها التقني ردا على العقوبات الأوروبية التي ف رضت على موسكو على خلفية نزاعها مع أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى