بعد استفادة 12 نزيلة من برنامج “مصالحة”.. لا وجود لسجينات في قضايا الإرهاب

قال أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، إن سجون المملكة أصبحت خالية من السجينات المتابعات في قضايا تتعلق بالإرهاب، بعد استفادة 12 نزيلة من برنامج” مصالحة”.

 وأوضح عبادي، في افتتاح النسة 13 من البرنامج التأهيلي مصالحة، الذي يستهدق سجناء قضايا التطرف والإرهاب، أن 22 نزيلا سيشاركون في الدورة الجديدة، وأن عدد المشاركين سيصل إلى 301 مشارك.

وأوضح أنه “في إطار مقاربة النوع، استفادت 12 نزيلة من البرنامج وأفرج عنهن جميعهن”.  

وأبرز العبادي أن النسخة الحالية، من البرنامج التأهيلي مصالحة “تأتي في سياق خاص مرتبط بإحداث مركز مصالحة، الذي تم الإعلان عنه بموجب اتفاقية شراكة الموقعة بتاريخ 02 نونبر الجاري، تنفيذا للتعليمات الملكية”  .

وشدد على أن “المركز يعتبر تتويجا للبرنامج التأهيلي مصالحة الذي دام لمدة 07 سنوات، ورسملة لهذه التجربة الرائدة وإضفاء المزيد من الفعالية على الشراكة المؤسساتية القائمة بين القطاعات المعنية للمساهمة في إنجاح واستمرارية هذا البرنامج الفريد”.

وأكد عبادي، أن “إحداث مركز مصالحة مبعثه الاقتناع بالدور الفعال الذي سيلعبه في مكافحة التطرف العنيف، وأيضا تأهيل نزلاء المؤسسات السجنية وتأهيلهم بما يجعلهم يتخلون عن أفكارهم وتوجهاتهم المتطرفة وينبذون العنف ويسلكون مسلك الوسطية والاعتدال”.

ويرى عبادي أن الهدف من البرنامج التأهيلي، هو تمكين نزلاء قضايا الإرهاب والتطرف، “من التعبير عما أصبحوا عليه من وعي بضرورة إصلاح ما اقترفوه في حق أنفسهم وفي حق دينهم ومجتمعهم”.

و تم تنظيم 12 دورة من برنامج “مصالحة” منذ انطلاقه سنة 2017، شارك فيه 279 نزيلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى