الخناق يضيق على لقاح “أسترازينيكا” بعد تعليقه في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

أعلنت وزارة الصحة الألمانية، الاثنين 15 مارس الجاري، وقف التطعيم ضد فيروس “كورونا” المستجد بلقاح “استرازينيكا” احترازياً، مشيرة إلى أن توصيات حديثة صادرة عن معهد باول-إيرليش لإجراء المزيد من الفحوص الضرورية.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم الوزارة أن المسألة تتعلق بخطوة احترازية سبقتها توصية بهذا الشأن صدرت من المعهد، موضحا أن المعهد رأى أن من الضروري إجراء المزيد من التحقيقات وذلك بعد ورود أنباء جديدة تتحدث عن حدوث جلطات في أوردة دماغية مرتبطة زمنياً بالتطعيم في ألمانيا وأوروبا.

وأورد المتحدث ذاته أن الوكالة الأوروبية للأدوية ستحدد ما إذا كانت المعلومات الجديدة ستؤثر على ترخيص تداول اللقاح وبأية كيفية.

ويشار إلى أن هولندا، كانت هي الأخرى قد علقت في وقت سابق التطعيم بلقاح الشركة البريطانية السويدية لمدة أسبوعين، وقال وزير الصحة الهولندي هوغو دي يونغه في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي إن هذه الخطوة تم اتخاذها على أساس “معلومات جديدة”، مشيراً إلى ست حالات لآثار جانبية محتملة لتعاطي اللقاح في الدنمارك والنرويج تم الإعلان عنها مطلع الأسبوع الجاري.

وفي السياق ذاته، أعلنت فرنسا وإيطاليا أيضاً تعليق استخدام لقاح شركة “أسترازينيكا”، وأوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في باريس – أن القرار بشأن تعليق استخدام اللقاح تم اتخاذه “بناء على توصية وزير الصحة كإجراء احترازي، وأملا في إمكانية استئنافه بسرعة إذا سمح رأي وكالة الأدوية الأوروبية بذلك”.

وأشار ماكرون إلى أن قرار التعليق سيبقى ساريا حتى إدلاء الوكالة برأيها بشأن اللقاح المذكور في النصف الثاني من يوم الثلاثاء. 

من جهتها، أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية أنها قررت “حظر استخدام لقاح “أسترازينيكا” في البلاد كإجراء احترازي مؤقت حتى إشعار من وكالة الأدوية الأوروبية.

وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أن القرار تم اتخاذه “بالتوافق مع الإجراءات المماثلة التي اتخذتها الدول الأوروبية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى