رفعت الأقلام و جفت الصحف …الخارجية الأمريكية تنشر نص الإتفاق الثلاثي الذي يتضمن اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء

قامت كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية، بنشر نص الإعلان الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي الموقع بحضور  الملك محمد السادس بالقصر الملكي في 22 من دجنبر 2020.

الإتفاق الذي يتضمن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء، يشمل أيضا إستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، ويعتبر ملزما للاطراف الموقعة عليه.

ومما جاء في نص الاتفاق:

– “تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل إقليم الصحراء الغربية، وتجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي الجاد والواقعي وذو المصداقية، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول جهة الصحراء الغربية”.

– “تيسيراً للعمل من أجل بلوغ هذه الغاية، ستشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك في إقليم الصحراء الغربية، وستقوم، لهذا الغرض، بفتح قنصلية في جهة الصحراء الغربية، في مدينة الداخلة، من أجل تعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية لفائدة المنطقة”.

نص الإتفاق تضمن تذكيرا بوجهات النظر المتبادلة بين الملك محمد السادس ودونالد ترامب الرئيس الأمريكي الأسبق، بشأن الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط، والذي جدد خلاله الملك موقف المملكة المغربية المتوازن والثابت بخصوص القضية الفلسطينية والموقف المعبر عنه في ما يخص أهمية المحافظة على الطابع الخاص لمدينة القدس المقدسة بالنسبة للديانات السماوية الثلاث ومكانة الملك محمد السادس كرئيس للجنة القدس..

ونشرت الخارجية الامريكية باقي بنود الإتفاق الثلاثي، الذي يؤكد على أنه “وبناءً على ما تقدم، اتفقت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل على ما يلي :

1  . الالتزام بالاحترام الكامل للعناصر المتضمنة في هذا الإعلان، والنهوض بها والدفاع عنها؛

2.  قيام كل طرف بالتنفيذ الكامل لالتزاماته وتحديد مزيد من الخطوات، وذلك قبل متم شهر يناير المقبل ؛

3.  التصرف وفق هذا الإعلان على المستويات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى