الهيئة الوطنية لمحاربة الرشوة تصدر التقرير السنوي الأول لـ 2019

أصدرت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، تقريرها السنوي الأول برسم سنة 2019، مصحوبا بمجموعة من التقارير الموضوعاتية والتفصيلية (بما مجموعه عشرة تقارير) تروم تقديم ما تم القيام به في إطار الأوراش والدراسات والإنجازات التأسيسية للمرحلة المستقبلية لمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والحَوْكَمة في بلادنا، المبنية على مبدأ تقوية المؤسسات والتكامل والالتقائية فيما بينها، والتي تستهدف على الخصوص استيفاء الشروط المواتية لتمكين الهيئة من القيام، على الوجه الأمثل، بالدور المحوري المنوط بها، طبقا للمقتضيات الدستورية ذات الصلة.

وحسب بلاغ للهيئة توصلت “كفى بريس” بنسخة منه، يأتي إصدار هذه المجموعة من التقارير، في مرحلة مفصلية مليئة بالرهانات والتحديات في مجال مكافحة الفساد ببلادنا تصب في اتجاه تهييئ الشروط الموضوعية للانتقال نحو النموذج التنموي الذي دعا إليه صاحب الجلالة. كما أن هذه الإصدارات تغطي مرحلة انتقالية تتسم بالتحول على مستوى مهام واختصاصات الهيئة في انتظار المصادقة النهائية على نصها القانوني الجديد واستكمال هياكلها، لتتميم وتنزيل الرؤية التي ستؤطر عملها في السنوات المقبلة.

 وكما ورد في الكلمة التقديمة لرئيس الهيئة، فإن هذا التقرير ” يشكل مرجعية توثق للإطار الشامل الذي تبنته الهيئة لإعداد أرضية النقلة النوعية نحو أفق جديد لمكافحة الفساد ببلادنا؛ أفق مؤطَّرٍ برؤية استراتيجية متكاملة، تستمد أسسها من المقتضيات الدستورية ذات الصلة، وتتغذى من روافد التكامل المؤسساتي الملتزم، وتتقوى باستثمار هادف للرصيد التراكمي المنجز في هذا المجال، وبمنظور موضوعي للإخفاقات التي لم تسمح للمغرب بأن يخرج من خانة الدول التي تعرف استفحالا لآفة الفساد”.

وأوضح البلاغ، أن التقرير السنوي الصادر في 200 صفحة ينقسم إلى ستة أقسام، تتوزع على النحو التالي :

• القسم الأول، يتطرق إلى الوقوف على وضع الفساد وتعميق التشخيص والمعرفة الموضوعية بالظاهرة؛

• القسم الثاني، يقوم بقراءة وتحليل موضوعي للتراكمات والاكراهات وحدود تجربة الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة؛

• القسم الثالث، يبرز الدور المحوري للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها لتعزيز الترسانة المؤسساتية لمكافحة الفساد ولتقوية أسس التنمية؛

• القسم الرابع، يلقي الضوء على المجهودات التي قامت بها الهيئة خلال هذه الفترة لتأطير هيكلها ووضع آليات تدبيرها وإرساء أسس حكامتها؛

• القسم الخامس، يحيط بمهام الهيئة المتعلقة بالإشراف والتنسيق في إطار التكامل المؤسساتي والتعاون في مجال مكافحة الفساد؛

• القسم السادس، يتطرق إلى دور الهيئة كقوة اقتراحية من خلال الآراء التي أبدتها خلال الفترة المعنية والتوصيات التي بلورتها في مجالات تدخلها.

وأضاف البلاغ، أن التقرير السنوي برسم سنة 2019، يحيل في أقسامه الستة على التقارير الموضوعاتية، للتفصيل والتحليل، حيث تعتبر هذه التقارير ثمرة دراسات معمقة للمواضيع المتعلقة تم إنجازها خلال الفترة التي يغطيها التقرير السنوي، وتتناول بالتفصيل أهم المحاور التي تضمنها هذا الأخير.

وأعلنت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، انها ستعقد ندوة صحفية عن بعد، الخميس 17 شتنبر على الساعة الحادية عشر صباحا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى