وجــدة : فـي تـصـعــيـد نــوعــي .. أطــبـاء القــطــاع الـحـر يـهــددون بالإضــراب

وجــدة .مــحــمد سـعــدونـــي 

صباح يوم  الخميس 15نونبر 2022 نظمت نقابة أطباء القطاع الحر – بمقرها المواجه ل ” شركة ستيام” ندوة صحفية  وذلك لتبليغ السلطات عن نيتها في تنظيم إضراب  يوم الخميس 15 دجنبر 2022، وأن هذا الإضراب تمت الموافقة عليه بالإجماع حسب بلاغ النقابة .    

وحسب تصريحات عدة أعضاء  في نقابة أطباء القطاع الحر بوجدة، “( يأتي هذا التصعيد من طرف أطباء القطاع الحر بوجدة بعد فشل كل مبادرات الحوار السابقة ، ونحن نريد حوارا منصفا لإنجاح هذا الورش ( يعني مبادرة AMO) يرضي كل الأطراف، ولن يكون على حسابنا،  ونحن مع المبادرة الملكية السامية، مع العلم أننا دخلنا في حوارات سابقة  مع الوزارة الوصية منذ ما يفوق أربعة  أشهر …).

” فالصحة أصبحت من التحديات الهامة للمملكة المغربية، و ” (كنا في الصفوف الأولى خلال الحرب على “كورونا” وأكثر ضحايا كورونا كانوا من أطباء القطاع الحر، ونحن مع تعميم التغطية الصحية والتامين الإجباري ليشمل كل الفئات المعوزة والهشة والفقيرة التي تستهدفها التغطية الصحية).

 ووفق ما صدر من تصريحات – كذلك – في الندوة الصحفية ، وبهذه المناسبة فإن أطباء القطاع الحر يطالبون بكل الضمانات لمواجهة هذا التحدي الذي يروم تغطية 22 مليون مواطنة ومواطنة ، والذي سيغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء، وهو ليس مستحيلا، (خاصة مع وجود ضمانات ملكية اتجاه هذا الموضوع  / يقول أحد المتتبعين  ).

وعليه وتبعا لما سبق ذكره، وكما ورد في بلاغ نقابة أطباء القطاع الحر بوجدة والنواحي (نتوفر على نسخة منه) والصادر بتاريخ 12/12/2022 ، فإن النقابة ترفض عملية الاقتطاع من المنبع، وتطالب  بعدالة ضريبية ، وإعادة النظر في مساهمة أطباء القطاع الحر في التغطية الصحية ، وضمان ظروف عمل لائقة وسيرورة متوازنة على المدى البعيد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى