التنسيقيات تسحب ثقتها من النقابات التعليمية..مسيرة حاشدة بالرباط ضد اتفاق 26 دجنبر

شارك مئات المدرسين، الخميس، في مسيرة احتجاجية حاشدة بالرباط دعت إليها مختلف تنسيقيات التعليم (التنسيق الوطني لقطاع التعليم (24 مكونا فئويا) والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب والتنسيق الوطني لقطاع التعليم وتنسيقية الثانوي التأهيلي).

وردد المشاركون في المسيرة، التي انطلقت من وسط شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط، في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بباب الرواح، شعارات مناهضة للنظام الأساسي المعدل، وللطريقة التي أدارت بها الوزارة الوصية الحوار، حيث تم إقصاء التنسيقيات.

ورفع المحتجون شعارات غاضبة ضد اتفاق 26 دجنبر الموقع بين اللجنة الوزارية الثلاثية والنقابات التعليمية، منتقدين سلوك النقابات التي وقعت على الاتفاق، ومُجددين رفضهم للنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وأعلنت التنسيقيات التي شاركت  في المسيرة عن “سحب الثقة من التمثيليات النقابية الخمسة المشاركة في الحوار”، و”رفض عملية التعديل التي يخضع لها النظام الأساسي بشكل ملغوم لا يجيبُ عن الإشكالات الحقيقية التي أفضت إلى خلق أزمة في القطاع”، مؤكدة أن “التنسيقيات هي التي يتعين أن تشارك في الحوار وليس النقابات التي لم تعد تمثل سوى نفسها ولا تعبر عن رأي القواعد التعليمية”.

ومن بين الشعارات التي تداولها المشاركون في المسيرة، الذين قدموا من مختلف جهات المغرب للمشاركة في المسيرة الثالثة “الحوار زيرو”، “لا صحة لا تعليم يا مي”، “تعليمنا لازم يتغير”، “تعيشي حرة يا بلادي”، “رفضنا الجماعي لنظام المآسي”، “بنموسى هاك الجديد”، “التصعيد والتصعيد ثم التصعيد”…

وأكد ممثلو مختلف التنسيقيات التي شاركت في المسيرة، أن الأخيرة تأتي في إطار الرغبة في التعبير عن الرفض التام لما تم الاتفاق بشأنه سواء في 10 أو في 26 دجنبر 2023، لأن الاتفاق لا يلبي الحد الأدنى من مطالب الشغيلة التعليمية ، مبرزين أن “أكثر من 40 ملفا لم تحل بصفة نهائية، ولم تطرح حتى للنقاش على مائدة الحوار. وطالبوا بسحب النظام الأساسي، بكل تعديلاته التي تم الاتفاق بشأنها مع النقابات الخمسة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى