الكهرباء المغربي في إسبانيا… الرباط المصدر الأول لمدريد

كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في دراستها الاخيرة، عن تسجيل إرتفاع ملحوظ في إنتاج المغرب من الكهرباء.

وحددت الدراسة نسبة هذا الإرتفاع المسجل  خلال الأشهر الستة الأولى من 2019، في نسبة 25.1 في المائة، بعدما كان قد سجل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحسب المديرية، فإنه تبعا لهذه النتائج، فقد تراجع حجم واردات المغرب من الطاقة الكهربائية بنسبة 92 في المائة خلال النصف الأول من 2019، إضافة إلى كونه أصبح المصدر الأول للطاقة الكهربائية إلى إسبانيا.

عن أسباب هذه التطورات الإيجابية، اكدت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن ذلك يعود إلى تحسن إنتاج المقاولات الخاصة بنسبة 49.1 في المائة خلال الأشهر الستة من سنة 2019 مقابل العام الماضي.

وأشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى تقدم مشاريع الإنتاج في إطار القانون 09 13 بنسبة 64.3 في المائة، كما توقعت توطيد المشاريع الإنتاجية  المندرجة في إطار هذا القانون لنموها خلال النصف الثاني من هذا العام ب22.5 في المائة.

ومن جهتها، افادت مؤسسة إسبانية شبه عمومية، بأن  المغرب أصبح المصدر الأول للكهرباء إلى إسبانيا، موضحة  بأن  المملكة صدرت 870 جيغاواط إلى إسبانيا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019، مقابل 18 جيغاواط خلال سنة 2018 بكاملها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى