على عكس أوروبا .. آسيا تدعم مقترح إقامة كأس العالم كل عامين

ومع – جيل24

أكدت قناة “دوتشي فيله” الألمانية أن الاتحادات والأندية الآسيوية تدعم فكرة إجراء بطولة كأس العالم كل عامين، حيث ترى أن ذلك سيساعد على تطوير اللعبة في المنطقة.

وقالت في تقرير لها، اليوم السبت، إن الاتحادات والأندية الآسيوية، وعلى عكس أوروبا، دعمت هذا التوجه الذي ستكون له فوائد إقتصادية ورياضية وفق تقديرها. وجاء الاقتراح الأولي من المملكة العربية السعودية، إحدى القوى الرائدة في القارة، حيث قال ياسر المشعل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، مؤخرا، إنه “حان الوقت لمراجعة كيفية تنظيم اللعبة العالمية. يجب أن يشمل ذلك ما إذا كانت دورة الأربع سنوات الحالية هي الأساس الأمثل لكيفية إدارة كرة القدم، من حيث المنافسة والمنظور التجاري “.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت أربع اتحادات في جنوب آسيا ( بنغلاديش وسريلانكا وجزر المالديف ونيبال) بيان ا أكدت فيه أن فجوة أربع سنوات بين كأس العالم “فترة كبيرة للغاية، والفرصة تكون محدودة جدا ، ما يتسبب في إبعاد أجيال كاملة من المواهب”.

وذكرت بأن أقل من ربع الاتحادات الآسيوية الحالية شاركت في حوالي مئة عام من نهائيات كأس العالم بينما تهدف هذه المسابقات إلى منح دفعة للإتحادات لتطوير اللعبة.

وقال أوغن تيشوب دورغي رئيس اتحاد بوتان لكرة القدم، لقناة “دوتشي فيله” إنه “بالنسبة لدولة صغيرة مثل بوتان، أعتقد في الواقع أنها فكرة جيدة”.

كما صرح وائل شهيب، رئيس لجنة التسويق في الاتحاد اللبناني لكرة القدم للقناة الألمانية بأن “الاتحاد اللبناني لكرة القدم سيصوت بـ(نعم) لكأس العالم لمدة عامين”، مضيفا “نعلم أنها فكرة تجارية لكنها فكرة جيدة بالنسبة لنا. سيعني ذلك المزيد من التصفيات والمزيد من الإيرادات وهذا ما نحتاجه للتقدم”.

وتتأهل أربعة منتخبات من الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض منتخب خامس الملحق مع منتخب من قارة أخرى، إلى جانب تأهل قطر التي ستستضيف كأس العالم 2022. وفي مايو الماضي، صوت كونغرس الفيفا للموافقة على دراسة جدوى حول ما إذا كان سيتم إجراء تعديل حول بطولة كأس العالم، من حدث مدته أربع سنوات إلى سنتين. وسارعت الشخصيات البارزة في أوروبا إلى التعبير عن رفضها ومعارضتها لهذا المقترح، حيث قال ألكسندر تشيفرين ، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن “الاتحاد الأوروبي للعبة والاتحادات الوطنية لديها تحفظات ومخاوف جدية بشأن تقارير خطط الفيفا”، محذرا من أن أوروبا قد تقاطع كأس العالم التي تقام كل عامين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى