عيوب النظام الرقمي لبريد بنك… نواقص تفتح الباب امام التلاعب بأموال الغير

يعيش بريد المغرب ومعه البريد بنك على إيقاع الإختلالات المتتالية، فبعد موجة الاكتظاظ التي عرفتها مجموعة من وكالاته بعدد من من مناطق المملكة، على خلفية النقص الشديد في الموارد البشرية وتواجد موظف واحد يقوم بعدة مهام، إضافة إلى احتجاجات الموظفين في عدد من الوكالات على هزالة التعويضات.

يأتي الدور على النظام الرقمي الذي اعتمده بريد بنك، والمتمثل في “SG Cash ” والذي اعترته العديد من العيوب ظهرت أثناء العمل به، كما أنه لم يحقق النتائج المتوخاة منه.

واكدت المصادر نفسها، أنه لم يمض وقت كثير، حتى تم اعتماد نظام إدارة جديد وهو الذي تم إعداده من قبل متعهد ألماني.

وأوضحت أنه خلال اعتماد هذا النظام الجديد الذي يسمى ” SI”، عادت نفس الاخطاء لتطفو على السطح، والمتمثلة في عدم حصر الموجودات والحسابات الحقيقية قبل الشروع في تشغيل هذا النظام.

ووفق المعطيات التي ادلت بها المصادر المطلعة على الموضوع، فإن الانتقال من نظام قديم إلى نظام جديد دون أن يتم حصر الحسابات والموجودات وتصفية الرصيد، يفتح الباب أمام التلاعب بأموال الغير.

وشددت المصادر على أن النظام الرقمي لبريد بنك يشهد عددا من النواقص تسببت في خلط القوائم المحاسباتية التي يعتمد عليها الموظفون والمكلفون مركزيا ومحليا.

كما أشارت المصادر إلى أن ذلك يحدث في الوقت الذي لجأت فيه إدارة بريد بنك إلى حلول ترقيعية لحل هذا الخلط في القوائم المحاسباتية.

وللتوضيح اكثر، أفادت المصادر بأن النظام الرقمي الجديد الذي اعتمده بريد بنك، هو النظام الثالث إذ سبق أن تم اعتماد نظامين سابقين قبل أن يتم  الاستغناء عنهما واعتماد نظام “SI” الذي كلف ملايين الدراهم.

وتابعت المصادر المطلعة توضيحاتها، مؤكدة أن المنظومة البنكية للبريد بنك اعتمدت في بدايتها نظام إدارة بنكي سمي ” BPBAM”  وبعدها بفترة تم الانتقال إلى نظام إدارة جديد تحت اسم “SG Cash “.

وقد وقع الخطأ نفسه بعد التحول من النظام الاول إلى الثاني، حيث تم التنفيذ دون حصر الحسابات والموجودات الإجمالية الحقيقية، وتم الاكتفاء فقط بجرد الموجودات القائمة.

وشددت المصادر على أن هذا الامر يدفع إلى التساؤل حول حقيقة وقيمة الموجودات المحصورة والتي تم إدراجها ضمن قاعدة البيانات في النظام الرقمي الجديد.

وسردت المصادر نماذج لهذا ألإشكال، بما وقع في أحد المكاتب بالعاصمة الرباط، إذ لم يتم إدراج موجودات عينية تقدر قيمتها بمئات ملايين السنيتم ضمن عملية حصر الحسابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى