مطالبة الحكومة بتقييم حجم انعكاسات احتجاجات المزارعين الأوربيين على الصادرات المغربية

طالبت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، فاطمة الزهراء باتا، الحكومة بتقديم توضيحات بشأن انعكساسات احتجاجات  المزارعين بدول الاتحاد الأوربي على المنتجات الفلاحية المغربية الموجهة  نحو أوربا.وكذا تقييم الأثر على المنتجات الفلاحية الوطنية.

 وقالت النابة البرلمانية، في سؤال موجه  إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابة ، إن الصادرات الفلاحية المغربية تعتبر من القطاعات الأساسية اقتصاديا بالمغرب باعتبارها مصدرا مهما لجلب العملة الصعبة، حيث كشف تقرير أخير، أن عائدات الصادرات المغربية من الخضروات بلغ أكثر من 5 مليار دولار ما بين سنتي 2018 و2020، وهو ما مكن البلاد من التموقع ضمن كبار مصدري المنتجات الغذائية في العالم.

وأضافت النائبة البرلمانية أن مجموعة من دول  الاتحاد الأوروبي عرفت  احتجاجات للمزارعين صاحبتها  اعتداءات وعرقلة للشاحنات المغربية بل وإتلاف حمولة عدد منها، ناهيك عن عمليات الاحتجاز التي تسببت في ازدحام نقط العبور.

وتساءلت حول تأثير تلك الاحتجاجات على الصادرات المغربية نحو أوروبا ، وحول الإشكاليات المطروحة أمام الشركات الناقلة المغربية، وكذا إجراءات الوزارة الوصية للحد من التداعيات الاقتصادية لهذا المشكل على المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى