جرادة : فعاليات مدنية تحذر من زحف الساندريات وتنبه السلطات لخطورة الوضع.

أصدرت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بجماعة لعوينات إقليم جرادة بيانا تتوفر جيل 24 على نسخة منه، تؤكد من خلاله متابعتها وبقلق شديد ما آلت إليه الأوضاع بعد الزحف غير المعقول لآبار إستخراج الفحم الحجري نحو الدور السكنية.

و أثار البيان ما أسماه ” تخريب الأٍاضي الفلاحية التابعة للملك الغابوي في صمت مريب للإدارة الوصية بهذا القطاع ومعه باقي المؤسسات:.

وأضاف البيان أن الأمر تجاوز الاٍاضي التاتبعة للملك الغابوي إلى أراضي الخواص في تجاهل تام لحقوق الجيران ودون مراعاة لأمن وسلامة الأفراد”.

ووصف البيان كذلك هذا الوضع بالخطير لاسيما وأن ” الآبار المفتوحة باستمرار تكون جاهزة لاستقبال ضحايا في اي وقت ناهيك عن الغبار الذي تخلفه حكة المرور بين المسالك واكوام الفحم المتناثر من أسطول الشاحنات عند عتبات المنازل المحاذية للطريق الجماعية المحاذية لمدينة جرادة و مزغنام في خرق سافر لعتبة تحديد الحمولة في 10 طن وفق البيان دائما.

وحذرت الجمعيات الموقعة على البيان من خطورة العواقب غير المحسوبة جراء توسيع وزحف هذه السندريات معلنة بذلك تضامنها المطلق مع الساكنة وحقها في عيش كريم، مع إدانتها لاستغلال فقر بعض الأسر وإغرائهم بمداخيل مالية للحفر أمام منازلهم.

كما استنكر البيان الصمت المطبق للجهات المختصة نحو هذا الوضع المهدد لسلامة الأشخاص والممتلكات وتحميلهم المسؤولية لما سيتؤول إليه الأوضاع.

وفي الأخير شدد البيان على عزم الموقعين عليه نهج كافة السبل التي يكفلها القانون للتصدي لهذه الظاهرة مع دعوة كافة الإطارات المناضلة والقوى الحية وكافة الفاعلين الى تظافر الجهود لتأمين الحزام الأخضر الغابوي المحيط بمدينة جرادة وأحوازها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى