العم سام يحب الدلاح المغربي… المملكة ثالث مزود للسوق الامريكية

إحتل المغرب المرتبة الثالثة كمزود للسوق الأمريكية بفاكهة الدلاح سنة 2018، وذلك بعد تحسن صادرات المغرب من هذه الفاكهة مسبوقا بكل من إسبانيا و المكسيك.

وحسب أرقام كشف عنها مركز الأبحاث الأمريكي إندكس بوكس، فإن صادرات المغرب من الدلاح ارتفعت في 2018،  بـ295 في المائة مقارنة بالعام 2017، إذ صدر المغرب ما مجموعه 156 مليون كيلوغرام من الدلاح في العام المنصرم، وهو ما يشكل قيمة مالية بلغت 107 مليون أورو.

المركز أفاد أن المغرب تقدم أيضا في قائمة مزودي السوق الامريكية بالمعلبات الغذائية وخصوصا الفواكه و الخضر، حيث أنه احتل الرتبة التاسعة.

وقال المركز إن العشر دول الأولى، التي تزود السوق الأمريكي بالمعلبات الغذائية، تشكل 85 في المائة من حجم هذه السوق، وأن أمريكا تستهلك سنويا مليار دولار فقط من أجل استيراد الخضر والفواكه المعلبة. واحتلت إسبانيا الرتبة الأولى في تصدير هذه السلعة الغذائية إلى امريكا، بينما حلت اليونان ثانية والهند ثالثة.

وجاء المغرب للمرة الأولى ضمن المصدرين العشر الأوائل، خلف كل من البيرو وهولندا وإيطاليا وتركيا، وهو ما جعله يتفوق على موردين لهم تجربة طويلة في السوق الأمريكي وهما مصر والتايلاند.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى