جماعة وجدة: حضور متميز في القمة الإفريقية الثامنة للمدن والحكومات المحلية المنعقدة بمراكش من 20 إلى 24 نونبر 2018.

 

اعتبر المتتبعون لأشغال قمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية الثامنة المنعقدة بمراكش تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أن حضور جماعة وجدة كان متميزا من حيث العروض التي ألقاها السيد عمر حجيرة رئيس الجماعة في ورشات مختلفة نظمت خلال هذا الحدث العالمي أو تلك التي حضرها بمعية الوفد المرافق له ، بالإضافة إلى اتفاقيات الشراكة التى وقعها رئيس الجماعة مع عمداء المدن الإفريقية المشاركة في القمة الإفريقية والتي بلغ عددها أكثر من 7000 مشارك من 53 دولة .

وهكذا، فقد كانت للسيد رئيس الجماعة عدة عروض مهمة في الورشات التي حضرها مسؤولون عن وزارة الداخلية المغربية ووزراء وعمداء من دول إفريقية ومغربية بالإضافة إلى الوفد الوجدي المتكون من أعضاء عن المجلس الجماعي الذين أبدوا رغبتهم في الحضور إلى جانب بعض الأطر عن الجماعة.

وقد تمحورت العروض المذكورة حول:

-التغيرات المناخية.
-التدبير الحضري : التحديات والفرص.
-التدريب الترابي.
-الهجرة والتنمية بإفريقيا.

وأما بخصوص اتفاقيات الشراكة، فقد تم توقيع اتفاقية شراكة مع مدينة دكار عاصمة السنغال بحضور عمدتها السيدة سوهام ورديني.

كما تم توقيع برتوكول تعاون وشراكة ما بين مدينة المقاومة وثورة 16 غشت وجدة ومدينة انتزيرابي بدولة مدغشقر بحضور السيدة المديرة العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية الملغاشية، وللإشارة فمدينة انتزيرابي هي المدينة التي احتضنت أيام الاستعمار الأسرة العلوية والملكين المجاهدين محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.

كما كان هذا الملتقى الدولي الهام الذي شارك فيه أكثر من 7000 ممثل عن عدة مدن افريقية ومغربية، فرصة لجماعة وجدة لعقد عدة لقاءات مع ممثلي عدة مدن إفريقية ومنظمات دولية.
وفي هذا الإطار عقد الوفد الممثل لجماعة وجدة برئاسة السيد رئيس المجلس لقاء مع السيد مدير المنظمة غير الحكومية Échos communication وقد تبادل الطرفان سبل الترشح لتقديم ملف إلى الاتحاد الأوروبي من أجل الحصول على دعم مالي لتمويل بعض المشاريع ذات الصلة بالانارة العمومية والمساحات الخضراء ونظام المعلومات الجغرافية SIG وغيرها، وذلك في إطار مشاريع الحكامة الحضرية.
وبعد ذلك التقى السيد رئيس مجلس جماعة وجدة والوفد المرافق له مع ممثل منظمة FAMSI ومنسق برنامج التعاون ما بين مدن الأندلس بإسبانيا ومدن شمال وشرق المملكة المغربية وذلك في إطار جمعية أنمار AN-MAR الجمعية التي تشغل فيها جماعة وجدة منصب النائب الثاني لرئيس الجمعية.

وقد تباحث الطرفان سبل دعم بعض المشاريع من قبل الجمعية المذكورة مع مطلع سنة 2019.

وقد اختتمت فعاليات هذا الملتقى القاري الكبير، بكلمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التي ألقتها الأميرة الجليلة لالة مريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل يوم السبت 24 نونبر 2018، بإشرافها على إطلاق حملة “من أجل مدن إفريقية بدون أطفال في وضعية الشارع.”

جماعة وجدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى