الجزائر تستدعي سفيرها بمدريد فورا للتشاور

أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية، اليوم السبت، عن تفاجئ السلطات الجزائرية، من التصريحات الأخيرة للسلطات العليا الإسبانية، بشأن ملف الصحراء ، حيث استغربت الإنقلاب المفاجئ والتحول في موقف السلطة الإدارية السابقة اتجاه الملف.

وعليه قررت الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد فورا للتشاور.

ونذكر ان الحكومة الإسبانية كانت قد أعلنت أمس عن تغيير في موقفها المتعلق بقضية الصحراء من خلال دعمها لموقف الرباط علنا وللمرة الأولى، وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس خلال مؤتمر صحفي في برشلونة: “تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المقدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع” بين الرباط وجبهة “البوليساريو”.

وأعلنت الحكومة الإسبانية الجمعة عن “مرحلة جديدة في العلاقة مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل واحترام الاتفاقات وغياب الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم”.

وجاء الإعلان بعد بيان للديوان الملكي المغربي أشار فيه إلى “رسالة وصلت من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اعتبر فيها أن مبادرة “الحكم الذاتي” المغربية المقترحة للإقليم المتنازع عليه “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

من جهتها عبرت الصحافة الجزائرية على ماسمته بالخيانة الثانية لاسبانيا، حيث اعتبرت أن هذا العمل هو “خيانة تاريخية ثانية للشعب الصحراوي من قبل مدريد بعد الاتفاقية الكارثية لعام 1975” ، حسبما ذكرت صحيفة Tout sur l’Algérie الرقمية اليوم ، نقلاً عن مصدر دبلوماسي قريب من الصراع. وأضافت الصحيفة “أخيرا حصل المغرب على ما أراده من إسبانيا” بعد أن تذكرت أزمة الهجرة بين الضفتين.

وعلى نفس المنوال ، قالت صحيفة ” الشورق ” اليومية الناطقة بالعربية على موقعها الرسمي على الإنترنت إن تغيير موقف إسبانيا هو “الخيانة التاريخية الثانية من قبل المستعمر السابق للصحراء ضد شعبها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى