“باستور” يُقدم نصائح لمواجهة لسعات الثعابين والعقارب

قدم مركز إنتاج الأمصال واللقاحات (معهد باستور المغرب)، مجموعة من التدابير للوقاية من  خطر التسمم بلدغات العقارب و الأفاعي القاتلة، التي تكثر خلال فصل الصيف بعدد من مناطق المغرب خاصة القروية.

وأوصى المعهد بإغلاق الغيران والثقوب وتبليط الجدران، و رمي القمامة بعيدا عن المنزل (إبقاء القوارض بعيدا)، مع إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها.

كما أوصى بأخذ الحيطة والحذر اثناء عملية الحصاد خاصة عندما يكون الجو حارا، وتجنب إدخال الايادي في الحفر، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية، وتفحص الملابس أو الاحذية قبل ارتدائها (بحثا عن العقارب)، بالإضافة إلى تجنب الخروج ليلا بدون مصباح يدوي، ومعالجة الحدائق والمناطق عالية الخطورة بالمبيدات لمحاربة الجرذان، الحشرات والزواحف.

 وفي حالة التعرض للإصابة، ينصح مركز الأمصال واللقاحات، بالتعجيل بنقل الشخص المصاب إلى أقرب مصلحة للمستعجلات الاستشفائية، إذ أن كل تأخير في تلقي العلاج تكون له نتائج سلبية وينقص من فعالية التدخل العلاجي، كما يجب تجنب استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، حيث غالبا ما تنتج عنها مضاعفات خطيرة.

ويعتبر مركز الامصال و اللقاحات  (معهد باستور المغرب) شريكا مهما في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التسممات، إذ يتوفر المركز على مختبر “السموم والسمية” الذي يركز جهوده على دراسة السموم الخاصة بالعقارب والثعابين كيميائياً ومناعياً بهدف تعزيز المعرفة العلمية حول هاته الأنواع، وتحسين العلاج المناعي وتطوير مضادات السموم، كما يقوم المختبر بإجراء تحاليل لتقييم فعالية وسلامة مضادات السموم. 

ويشار إلى أنه يتم تسجيل أزيد من 25 ألف إصابة بلسعات العقارب وحوالي 350 حالة لدغة بالأفاعي سنوياً، وعشرات الوفيات سنويا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى