الوزير بنسعيد يستعد لتعيين احدى المقربات منه، مفتشة عامة لقطاع الثقافة

يستعد وزير الثقافة و الشباب و التواصل، المهدي بنسعيد لتعيين احدى المقربات منه، مفتشة عامة لقطاع الثقافة.

و أفادت مصادر من القطاع لـاحدى الصحف المغربية، التي اوردت الخبر، ان هذا التعيين يدخل في إطار “حملة احتلال المناصب” و”تبليص” الوزير لمقربين منه، بغض النظر عن معايير الكفاءة، و على حساب الاستحقاق و التجربة و الخبرة التي تتوفر عليها أطر القطاع.

 في هذه الصورة يتوسط الوزير المنتمي لحزب الاصالة و المعاصرة، مع عدد من صديقاته و أصدقائه.

للمزيد من المعطيات وحتى يتم التعرف اكثر على المرشحة صاحبة الحظ ، ننشر مقالا لها كتبته ابان احداث “الربيع العربي” ونشر على صفحات هيسبريس : حيث كتبت عضوة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة

العدو الخفي

الديمقراطية وسيلة لا غاية. بعبارة أخرى، تعد الديمقراطية اليوم السبيل الوحيد لتحقيق حياة كريمة وآمنة للمواطنين. ولكن، لما تنحرف عملية الدمقرطة عن طريق الكرامة والسلام، وعندما يغفل الناس عن هدفهم الرئيسي الذي من أجله تظاهروا و صرخوا و بكوا، ألا و هو حق التمتع بحياة محترمة، ليشرعوا في تقتيل إخوانهم بأفتك الأسلحة بحجة بناء الديمقراطية، فإن ذلك لأبشع من أقوى الديكتاتوريات. هل هذا ما كنا نسعى إليه ؟ هل ستكلل المدعوة ب”الثورة” بالنجاح و السير نحو تنمية حقيقية و فعلية إن لم نوقف فورا جميع هاته المظاهرات المدمرة و نتساءل بذكاء : “إلى أين نحن ذاهبون ؟” ؟

في بداية “الربيع الديمقراطي”، عندما كنت أشاهد تلك الاحتجاجات الأولى التي اندلعت في تونس والجزائر، قلت لنفسي”لا بد أنها ثورة مفتعلة” ! أنا اليوم متأكدة من ذلك ! قلت كذلك أنه مهما حصل، فلا شيء خطير سيحدث في المغرب، على اعتبار أن المشهد السياسي المغربي مختلف تماما عن باقي دول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط. كما يجدر بالذكر أن المغرب هو أول دولة “عربية” تطلق مشاريع الإصلاح على جميع المستويات و تعمل على تفعيل عملية الدمقرطة بإشراك جل مكوناتها المجتمعية. كما أنه لا أحد ينكر أن الشعب المغربي كيفما كانت مشاكله و أزماته، فهو يظل متحدا و متشبثا بقيم الحب و الأخوة التي لطالما جمعت بين جميع فئاته. و لعل التاريخ شاهد على ذلك…

ولقد كنت على قناعة تامة بأنه إذا كان فيروس “الثورة المفتعلة” سينتشر في الجزائر و لبنان فلن يحصل ذلك آنذاك،

لأنني لطالما اعتبرت هذين البلدين من بين الدول التي يمكن زعزعة استقرارها بسهولة. و لعل التاريخ شاهد على ذلك… و كما نلاحظ، فقد استغرق الأمر قرابة عامين بعد اندلاع “الربيع الديمقراطي” لكي يورط لبنان هو الآخر في الأزمة السياسية التي تعاني منها دول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط. و إذا ما ألقينا نظرة متفحصة على سلسلة أحداث المدعوة ب”الثورة العربية”، يبدو لنا كم هو غريب أن يورط لبنان في هذه “الثورة المفتعلة” مباشرة بعد تعقد الأزمة السياسية في سوريا…

قد يقول البعض أن مشكل لبنان لا علاقة له بالمدعوة ب”الثورة العربية”، فليعلموا أن هاته “الثورة العربية” لا علاقة لها بمفهوم “الثورة” الحقيقي. و هذا ما يجعلني أصنف كل ما يحدث اليوم في دول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط في إطار ما أسميه ب”الثورة المفتعلة”.

و في هذا السياق، تراودني مجموعة من التساؤلات:

هل الدول “العربية” هي الوحيدة في العالم التي تحتاج إلى تعزيز الديمقراطية و ثقافة حقوق الإنسان ؟

هل الدول “العربية” هي الوحيدة في العالم التي تعاني من الفقر و البطالة و الأمية، إلخ. ؟

هل الشعوب “العربية” هي أكثر شعوب العالم شجاعة للتعبير عن حاجياتها و المطالبة بحقوقها ؟

لماذا معظم الدول الأوروبية التي تأثرت بالمدعوة ب”الثورة” هي بلدان البحر الأبيض المتوسط التي لطالما كانت لديها مصالح اقتصادية و سياسية، عبر التاريخ، بمنطقتي شمال إفريقيا و الشرق الأوسط ؟

هل من الطبيعي أن يظل رئيس دولة غير مرغوب فيه يقتل آلاف الأبرياء لمجرد محاولته الحفاظ على منصبه، وهو يعلم مسبقا أن نهايته قريبة… ؟

هذا ما جعلني أستنتج أن الأزمة الاقتصادية العالمية قد أنتجت حربا بشكل جديد. هذه الحرب أطلقت عليها اسم: “الحرب الرخيصة”. يقوم هذا الشكل الجديد من الحرب على مبدإ “قتل عصفورين بدون حجر”. هذا يعني أنه لدينا ذلك العدو الخفي من جهة، و من جهة ثانية نجد شعبا منقسما إلى طرفين متعارضين، مواطنين يريقون دماء بعضهم البعض و كأنهم أعداء حقيقيين.

أعتقد أنه لا يهم معرفة من هو العدو الخفي، لأن ذلك قد يكلف الكثير للإنسانية جمعاء. على الشعوب الثائرة أن توقف فورا جميع مظاهراتها العنيفة و تتذكر هدفها الأسمى من هذه “الثورة”. لقد حان الوقت لتجاوز أخطاء الماضي و الاستفادة منها. على شعوب الدول “العربية” اليوم أن تفكر بذكاء و حكمة قصد إيجاد أفضل وسيلة لتنتقل من هاته “الثورة” المدمرة إلى عهد ديمقراطي جديد يقوم على أسس الديمقراطية و الحرية و صيانة حقوق الإنسان و الكرامة و العدل… و “السلام” !

و أخيرا، عندما يحين وقت ممارسة حقهم في التصويت، فمن واجبهم الوطني حسن الاختيار و تفادي الخطأ. من واجبهم الوطني اختيار “الاستقرار”. ذلك قد يكون مفيدا للإنسانية…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى