صحافة اسرائيلية: إقالة نتنياهو لوزير دفاعه في يوليوز كانت بسبب تحذيره من هجوم لحماس

وفقا للصحافة الإسرائيلية، فإن أزمة الحكومة الإسرائيلية في يوليوز الماضي، فسرت وفق تصريحات للجيش الإسرائيلي على وجود قرائن تدل على أن حماس تستعد لشن “عاصفة كاملة” ضد إسرائيل من غزة.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، كان لدى إسرائيل تقرير من 40 صفحة عن الهجوم الذي كانت حماس تستعد له لمدة عام. وقد عممت هذه الوثيقة على نطاق واسع بين كبار الضباط.

وحسب جريدة “هآريز”، كتب اللواء عميت ساعر Amit Saar ، رئيس قسم أبحاث الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، إلى رئيس الوزراء في 19 مارس و16 يوليوز، يحذره من هجوم لحماس يجري إعداده.

وأوضح أن حماس وحزب الله وإيران فسروا النقاش الداخلي حول إصلاح القوانين الأساسية على أنه علامة على ضعف إسرائيل الداخلي.

وفقا لكورييري ديلا سيرا Corriere della Sera ، حذر العقيد يغئال كارمون، مدير ميمري Memri ، شخصيا صديقه بنيامين نتنياهو من هجوم كبير لحماس.

كما طلب وزير الدفاع الجنرال يوآف غالانت Yoav Gallant من نتنياهو تعليق الإصلاحات والتركيز على تهديد حماس، على إثر ذلك قام رئيس الوزراء الى فصله على الفور. لكن في ضوء ردود الفعل التي تبعت إقالته، أعاده إلى منصبه الوزاري.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام المصرية، اتصل اللواء كامل عباس، وزير الاستخبارات الوطنية، شخصيا ببنيامين نتنياهو قبل بضعة أسابيع من الهجوم لتحذيره من أن حماس ستتخذ إجراءات.

ويتضح هذا الآن من خلال رسائل أمير ساعر Amit Saar. التي ترفض الرواية الرسمية بأن التحذيرات التي أرسلت إلى الحكومة لم تصل إلى رئيس الوزراء، وعلى أي حال، كان رئيس الوزراء مشغولا جدا بالضفة الغربية بحيث لا يقلق بشأن غزة.

مما يجعل الاعلام الاسرائيلي يثير مسألة هجوم عسكري تحت غطاء زائف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى