لأول مرة من 40 عاما.. الصين تزيح الولايات المتحدة عن عرش براءات الاختراع

قالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) يوم الثلاثاء في بيان إن الصين تجاوزت الولايات المتحدة في عام 2019 لتصبح أكبر مصدر لطلبات براءات الاختراع الدولية المودعة لدى المنظمة.وذكرت المنظمة أنه مع تقديم الصين 58990 طلبًا لتسجيل براءات الاختراع لدى المنظمة في عام 2019 ، فإنها تكون بذلك قد تفوقت على الولايات المتحدة التي قدمت 57840 طلبًا في نفس العام ، لتصبح الصين بذلك أكبر مستخدم لنظام معاهدة التعاون بشأن البراءات، وهي المرتبة التي كانت تشغلها الولايات المتحدة سابقًا كل عام منذ تفعيل معاهدة التعاون بشأن البراءات في عام 1978 .

وقال المدير العام للمنظمة ، فرانسيس غري، إن المنظمة تلقت 276 طلباً من الصين لتسجيل براءات الاختراع لدى المنظمة عام 1999. وبحلول عام 2019 ، ارتفع هذا الرقم إلى 58990 طلباً ، وهو ما يمثل زيادة بمقدار 200 ضعف خلال 20 عامًا فقط.في عام 2019، كان أكبر خمسة مستخدمين لمعاهدة التعاون بشأن البراءات هم الصين والولايات المتحدة واليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية.

وفي عا م 2019، اعتلت شركة هواوي الصينية العملاقة، قائمة الشركات التي سجلت طلبات براءات الاختراع للسنة الثالثة على التوالي، بعد أن قدمت 4411 طلباً .

وفي هذا الصدد صرح تشاو ليجيان متحدثا باسو وزارة الخارجية الصينية ، حصلت جيل24 على نسخة منه، أن:” الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لحماية حقوق الملكية الفكرية ، وقد اتخذت تدابير فعالة لتعزيز التصميم عالي المستوى ، وتحسين القوانين واللوائح ، وإصلاح الآليات المؤسسية ، وتعزيز الحماية القضائية والإدارية. وقد حققت إنجازات كبيرة حظيت باعتراف العالم اجمع ..

في السنوات الأخيرة ، نفذت الصين بقوة استراتيجيات التنمية المدفوعة بالابتكار واستراتيجيات الملكية الفكرية ، وأسست بشكل راسخ مفهوم “حماية حقوق الملكية الفكرية هي حماية للابتكار”  ، وزيادة الابتكار باستمرار والاستثمار في البحث والتطوير. وبلغت نفقات البحث والتطوير في 2019 حوالي 2.20 تريليون يوان  بزيادة قدرها 10.5٪ عن العام الذي سبقه . في الوقت نفسه ، عززنا  حماية حقوق الملكية الفكرية ، وخلق بيئة عمل تحترم قيمة المعرفة ، وخلق بيئة إيكولوجية ابتكار جيدة.

في عام 2019 ، قدمت الصين حوالي 59000 طلب براءة من خلال معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) ، بمعدل نمو سنوي قدره 10.6٪ ، لتصبح الدولة التي لديها أكبر عدد من طلبات البراءات الدولية. وهذا نتيجة لتعزيز الصين المستمر لحماية الملكية الفكرية. كما يظهر أن قدرة الابتكار الصينية ووعي الجمهور بحقوق الملكية الفكرية قد ازداد بشكل كبير ، فالشركات الصينية تولي اهتمامًا متزايدًا لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها ، وقد أصبحت الصين دولة رئيسية في الابتكار وحقوق الملكية الفكرية .

في المستقبل ، ستواصل الصين تعزيز الابتكار والتطوير ، وزيادة تعزيز حماية الملكية الفكرية ، وبذل جهود أكبر لتعزيز التعاون الدولي في حماية الملكية الفكرية. إن الصين على استعداد لمواصلة تعزيز التعاون الدولي في مجال الملكية الفكرية مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية والبلدان الأخرى لتعزيز الابتكار العالمي وتنمية الملكية الفكرية.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى