أخنوش: المغرب يواجه أزمة منقطعة النظير و الإجراءات المتخذة جنبت الأسوأ

أقر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن المغرب يواجه أزمة اقتصادية وجيو-استراتيجية ووبائية منقطعة النظير ولم يشهد مثلها في التاريخ الحديث، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة جنبت وقوع الأسوأ.

 وأوضح أخنوش، في جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية بمجلس النواب، الإثنين، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في الظرفية الحالية كان لها وقع إيجابي على القدرة الشرائية للمواطنين، وحالت دون وقوع صدمات على مستوى الأسعار، لافتا إلى أنه “لولا منظومة الدعم والإجراءات ذات الطابع الاجتماعي التي اتخذتها الحكومة بتوجيهات ملكية سامية فإن واقع الأسعار كان سيتخذ منحنيات رهيبة”.

وفي هذا الصدد، ذكر أخنوش بإطلاق مجموعة من البرامج الاجتماعية والتنموية، وفي مقدمتها “أوراش”، و”فرصة”، وتفعيل مشروع السجل الاجتماعي، وتخصيص حوالي 8 مليارات درهم كزيادة في كتلة الأجور، لأداء متأخرات ترقية الموظفين بعد سنتين من التجميد، وتسوية وضعية عدد من الموظفين، وضخ 13 مليار درهم في الاقتصاد الوطني لأداء مستحقات المقاولات من الضريبة على القيمة المضافة.

وفي السياق ذاته، أشار إلى مواكبة الحكومة للقطاعات المتضررة من الأزمة الحالية من خلال تخصيص 2 مليار درهم لإنعاش القطاع السياحي، وتنفيذ المخطط الاستعجالي لمواجهة آثار ضعف التساقطات، بتخصيص غلاف مالي يناهز 10 مليارات درهم لدعم القطاع الفلاحي أمام التداعيات المناخية التي طبعت الموسم الفلاحي الحالي.

كما شدد رئيس الحكومة على أن “حماية القدرة الشرائية للمواطن، والاستثمار في القطاعات الاجتماعية، وتقوية الوظيفة الحمائية، واجب وطني ستحرص الحكومة على الوفاء به”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى