المحمدية:  انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشر للمنتدى المغاربي.

انطلقت اليوم الخميس 16 فبراير 2023 فعاليات أشغال الدورة الرابعة عشر للمنتدى المغاربي والذي ينظمه مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية – مدى حول موضوع: “الإقليم المغاربي: تجليات الأزمة والمسالك الممكنة”، وذلك أيام 16/17/18 فبراير 2023 .

ووفق البلاغ الصحافي الذي توصلت به “جيل “24 فإن  تنظيم هذه الدورة يأتي بالتزامن مع الذكرى الثالثة والثلاثين لتوقيع اتفاقية اتحاد المغرب العربي، في ظل علاقات مغاربية مطبوعة بالكثير من الغموض والتعقيد المتواصل والمعيق لتفعيل الاتحاد الذي كان ولا يزال طموح الشعوب المغاربية بما يمكن أن يحققه من تنمية وازدهار. 

وتشير أرضية هذا المنتدى، إلى أنه بعد مضي ما يزيد على نصف قرن على الإستقلالات المغاربية، لازالت مظاهر التفرقة بين الدول تزداد اتساعا والخلاف بينهما تسوده العتمة، دون أن تتحقق الأهداف التي رسمتها الحركات الوطنية لتحقيق الديمقراطية الاجتماعية، والوحدة، والنهضة العلمية والفكرية التي شكلت عمق المشروع التحرري للحركات الوطنية.

وسيطرح المنتدى وعلى مدار ثلاث أيام قضايا كبرى للنقاش والتداول وإبداء وجهات النظر  خلال هذه الدورة، بحيث سيتساءل المشاركون عن أسباب الوصول إلى الوضع الذي تعيشه الدول المغاربية إلى جانب بحث العوائق والمطبات ؟.

وسيناقش المنتدى المقاربات والوسائل الكفيلة بالخروج بالإقليم المغاربي من هذه الوضعيات ؟ بالإضافة إلى ملامسة  الأدوار المناطة بالأحزاب والنقابات والجمعيات والإعلام والمثقفين ؟.

كما سيتطرق المشاركون كذلك إلى سبل تمكين المجتمعين، المدني والسياسي إلى الفاعلية والقابلية للفعل من أجل التأثير في القرار، وتحقيق هذه الأهداف المرجوة ؟.

جدير بالإشارة أن برنامج “المنتدى المغاربي”، الذي يتشكل مجلس أمنائه من وزراء سابقين، وأكاديميين، وبرلمانيين، وفعاليات مجتمع مدني، من الأقطار المغاربية الخمسة، تأسس سنة 2010 في ذكرى توقيع اتفاقية “اتحاد المغرب العربي” بمراكش، ويهدف إلى إبقاء اتفاقية مراكش حية في الأذهان، وتأكيد انخراط المجتمعات المغاربية في هذا المشروع، باعتباره السبيل الأفضل لتحقيق التنمية، والاستقرار، وتوفير السلم والرفاهية لشعوبنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى