وزير الفلاحة: ارتفاع الأسعار يرجع إلى انعكاسات “كورونا” على مواد صنع المدخلات وخدمات الشحن

أرجع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات‎، محمد صديقي، سبب الزيادة في أسعار عدد من المنتوجات الفلاحية، إلى استمرار انعكاسات جائحة “كورونا” على مواد تدخل في صنع المدخلات الفلاحية وخدمات الشحن. 

وأوضح صديقي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، حول استعدادات الحكومة للموسم الفلاحي الجديد، أن أسعار بعض المنتجات قد تعرف تقلبات، وصفها، بالعادية، معتبرا أن ذلك ظاهرة روتينية وطبيعية خاصة في هذه الفترة الانتقالية من السنة بين نهاية الزراعات الصيفية وبداية إنتاج البواكر.

ولفت الوزير، إلى أن ارتفاع أسعار زيت المائدة يعود للزيادة في أسعار المواد الأولية، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة على المستوى العالمي تسبب في زيادة كلفة الشحن والنقل والإنتاج إضافة لسوء الأحوال الجوية في بعض مناطق العالم، كلها عوامل تسببت في ارتفاع أسعار عدد من المواد والمنتوجات. 

وأكد وزير الفلاحة أنه لضمان عدم ارتفاع أسعار الحبوب في السوق المحلية، سيتم تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على استيراد القمح بداية من فاتح نونبر المقبل، وإرساء آلية للتعويض عند استيراد القمح. 

ومن جهة أخرى، اعترف المتحدث ذاته أن الظرفية الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا أثبتت أهمية الفلاح المغربي في تمويل الأسواق الداخلية وتحقيق الأمن الغذائي، مضيفا أن العصرنة التي بات يعتمدها القطاع الفلاحي في الفترة الأخيرة مكنت من تحقيق أرقام قياسية في الموسم الفلاحي المنصرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى