نداء عاجل من بدو بالسهرة قد كل اغنامه بسبب هبات الغبار التي تعرفها المنطقة

.تلقينا نداء من أحد أصدقاء الصفحة يؤكد فيه أن بدويا بالظهرة، شرق المغرب، وبالتحديد بمنطقة لمشتت/لكريكرة، نواحي مدينة تندرارة، قد فقد كامل قطيعه من الغنم منذ الثلاثاء الماضي 25 مارس 2024، أي قرابة 6 أيام لحدود اليوم، ودون خبر لحد الآن، وذلك إبان هبات الغبار ولعجاج المظلمة والمستمرة والمتوالية.

وحينما نتحدث عن أن بدويا فقد قطيعه من الغنم، فهذا يعني أنه فقد رزقه وقوت يومه وأصبح معدوما هو وأسرته بين ليلة وضحاها، فهو أصلا لا يملك إلا خيمة وقطيعا، ذهب القطيع وبقيت الخيمة في الخلاء، ومصير الأسرة الضياع.

وبحكم أن المنطقة حدودية، فإن توجه قطيعه للحدود فحينها سيتأكد ضياع القطيع بلا عودة. وبخلاف ذلك يبقى احتمال العثور عليها واردا نسبيا.

هذا النداء يستدعي هبة تضامنية في هذا الشهر المبارك، خاصة أنكم تعلمون الظروف الصعبة التي يعيشها البدو خلال السنوات الأخيرة، ولأجل ذلك نقترح ما يلي:

1- تشكيل لجنة تطوعية للدعم والمؤازرة، تتكلف بتنسيق مجهودات البحث ومبادرات المساعدات المادية.

2- تنظيم حملة تمشيط وبحث بالدراجات النارية والسيارات، والتواصل مع البدو المنتشرين في كل أرجاء الظهرة، يرجى أن تكون حملة موسعة ومنظمة.

3- مؤازرة المتضرر، وإن تأكد ضياع القطيع، تنظيم حملة تبرع موسعة يساهم فيها المتضامنون بالقليل أو الكثير، لعله يستطيع تشكيل قطيع جديد رحمة به مما أصابه ومن فزع أبنائه وأهل بيته.

4- النشر الموسع للقضية على وسائل التواصل الاجتماعي والمنابر الإعلامية، حتى يتناولها الرأي العام، وتصل للجهات الرسمية بمستوياتها المختلفة، ولتصل لعدد أكبر من المتطوعين والمحسنين.

ملاحظة اخيرة: البدو بإقليم بوعرفة-فجيج وبالظهرة عموما يعيشون نكبة، ويحتاجون مزيدا من التدخل الرسمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى