مدونة الاسرة المغربية بعد عشرين سنة من التطبيق… إكراهات التنزيل وسؤال التعديل

شكلت مدونة الأسرة منذ عشرين سنة من صورها حدثا تشريعيا مهما بالنظر لماتصمنته من مقتضيات قانونية حاولت الانفتاح عن النظرة الحداثية دون التخلي عن النظرة المحافظة ،إذ شكل هذا الأمر في حينه مكسبا لكل شرائح المجتمع واستجابة لكل التطلعات خاصة مطالب المجتمع المدني.

بيد أن التنزيل الفعلي لنصوص مدونة الأسرة أبان عن قصور في التطبيق العملي لبعض هذه النصوص وهو ما اورده الخطاب الملكي السامي في خطاب العرش لسنة2022 وكذلك الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة من أجل تشكيل لجنة لنظر في التعديلات الممكنة لمدونة الأسرة .

إن هذه الإشارة الملكية حول مدونة الأسرة دفعت بمجموعة من الباحثين والمهتمين والممارسين إلى التفكير في اصدار مؤلف جماعي بعنوان “مدونة الأسرة بعد عشرين سنة من التطبيق: بين اكراهات التنزيل وسؤال التعديل -رؤى متقاطعة- ” من اعداد وتنسيق الدكتور المصطفى طايل استاذ باحث بجامعة محمد الأول بوجدة.

تضمن هذا المؤلف جملة من المواضيع التي ناقشت مختلف الاشكالات العملية التي تواجه التطبيق السليم لمدونة الأسرة ومدىامكانية المطالبة بالتعديل من اجل إعادة النظر في بنودها بما يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية والاجتهاد المنفتح الذي يضمن تماسك والتحام الأسرة المغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى