خبير: تلقي الجرعة الثالثة أمر حتمي ولا مفر منه لجميع الملقحين

أكد خبير طبي، ضرورة تلقي ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد بدل اثنتين، مشيرا إلى أنه يجب ألا نسميها جرعة معززة بل جرعة ثالثة، كما هو الحال مع مرض الكزاز، أو السعال الديكي ومرض الخناق أو الدفتيريا.

وشدد المسؤول الصحي، على أن تلقي الجرعة الثالثة بالنسبة إلى الشريحة الملقحة أمر حتمي ولا مفر منه، موردا أن كل مستفيد من جرعتين مطالب بأخذ الثالثة، موضحا أن “متغير دلتا يتطلب تركيزات أعلى من الأجسام المضادة من السلالة الأولية”.

وفي الصدد، أوضح الخبير، أنه عندما نستخدم جرعة معززة في عمر 6 أشهر، نزيد تركيز الجسم المضاد بعامل 20 مرة؛ لأن هناك انخفاضا في فعالية جميع اللقاحات، خاصة ضد متغير دلتا، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض لا يؤثر على كبار السن والفئات التي تعاني من أمراض مزمنة فقط، بل جميع الفئات الأخرى التي تتفاعل مع حاملي الفيروس.

وفي السياق ذاته، أورد الخبير أن فعالية اللقاح تنخفض تدريجيا بمرور الوقت، وذلك ابتداء من الشهر السادس بعد التطعيم الأولي الكامل، مبرزا أنه “لوحظ هذا الانخفاض في الفعالية بغض النظر عن اللقاح المقدم وفي جميع الفئات العمرية، حتى لو كان مستواه يختلف بين المجموعات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى