وجدة: مهرجان الطرب الغرناطي يسدل ستاره بعناق مغربي جزائري

اختتمت،أمس الإثنين،بمسرح محمد السادس بمدينة وجدة، فعاليات الدورة ال26 للمهرجان الدولي للطرب الغرناطي، بحفل فني كبير أحيته مجموعة من الفرق العريقة الحاملة لمشعل فن الغرناطي وهي جمعيات: ربيع الأندلس، جمعية الخلوذ النسوية ، جمعية الشيخ العبدلاوي مولاي عبد العزيز لفن الملحون، جمعية نسيم الأندلس للطرب الغرناطي ،فرقة الطرب الغرناطي للمعهد الجهوي للموسيقى والرقص.

ولاقت المعزوفات المختلفة التي قدمتها الفرق، استحسانا كبيرا لدى الجمهور الذي حج بكثافة لمعلمة مسرح محمد السادس.

وتوج الحفل الختامي لهذه التظاهرة الفنية، التي نظمتها وزارة الثقافة على مدى ثلاثة أيام ، والتي اندرجت هذه السنة ضمن فعاليات وجدة عاصمة الثقافة العربية. بتوزيع منح وشواهد تقديرية على الفرق المشاركة في المهرجان اعترافا وتقديرا لدورها ومشاركتها الفعالة في هذه الدورة وتشجيعا لها على الاستمرار في الحفاظ على هذا الفن الأصيل.

وسجل حفل الختام لقطة مميزة بعناق مغربي جزائري بين المدير الجهوي للثقافة  السيد عبد العالي  السباري ورئيس الجمعية الراشدية السيد محمد أوقيدة من الجزائر الشقيقة، وهي اللقطة التي سجلتها عدسات الصحفيين كواحدة من أبرز صور هذه الدورة والتي جسدت أحد أبرز أهداف المهرجان المثمثل في مد أواصر المحبة والأخوة بين الشعبين الشقيقين وترك الخلافات السياسية جانبا،

وفي هذا السياق قال ئيس جمعية دار الغرناطية بوعلام خروس إن “مثل هذه التظاهرات تساهم في تعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب”، مضيفا أن بلدان المغرب والجزائر وتونس تتوفر على تراث مشترك يجب أن نحافظ عليه.

وكذلك في نفس الجانب أكد رئيس الجمعية الموصلية للطرب الغرناطي بدر بلعياشي أن المهرجان، الذي يستقبل فرقا مغربية ومغاربية، يعكس أهمية الروابط التي تجمع هذه البلدان، لافتا إلى أن هذه الدورة تتوخى التجاوب مع انتظارات الجمهور الوجدي العاشق لهذا الفن الأصيل.

ويهدف هذا المهرجان، الذي نظمت دورته هذه السنة تحت الرعاية الملكية السامية، إلى الحفاظ على هذا الفن الموسيقي وترسيخه، لما يتميز به من خصوصيات في الإلقاء والأداء وضمان استمراريته داخل أوساط الشباب، بالإضافة إلى خلق مناخ لتبادل التجارب بين المتعاطين لهذا الفن من داخل الوطن وخارجه.

الصورة الأخيرة عن صفحة الجمعية الراشيدية لمدينة شرشال من الجزائر

 

 

انتظرو فيديو لأهم فقرات الختام كما تجدون صور أخرى ت من خلال صفحتنا على فيسبوك من خلال هذا الرابط 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى