في غياب معارضة حقيقية : هاشتاك قد يطيح بعزيز اخنوش

هذه الايام يعرف العالم الافتراضي المغربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، اكتساح هاشتاك يطالب برحيل عزيز أخنوش على خلفية الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات….

ملاحظون يرون ان هذا الهاشتاك يتجه ربما ليصبح بعمق شعبي ممتد في كل اتجاه وربما يصبح مفتوحا على المجهول أيضا بما انه يختزل الغضب الشعبي من الزيادات التي تعرفها جميع المواد الغذائية الاساسية، وفي كثير من الاحيان بدون تفسير مقنع.

لذلك قد يكون لزاما على الحكومة اخذ تحذيرات المراقبين على محمل الجد، بحيث الامر ليس مجرد هاشتاك ناتج عن سراع الدوائر السياسية لكسر كبرياء رئيس الحكومة ، بل هو تعبير شعبي ناتج عن الضغط المعيشي الذي لم يعد يستطيع مجاراته.

والأفق هو البحث عن إجراءات عاجلة وعملية للتخفيف من لهيب هذا الغلاء الذي اشتعل في كل شيء.. 

أما التعامل ببعض اللا مبالاة أو ببعض الاستعلاء مع مطالب عادلة وشرعية ومشروعة فقد يحول مضمون هذا الهاشتاك الافتراضي إلى واقع عنيد وربما خارج السيطرة..

للاشارة نشر حوالي 500 ألف مغربي على فايسبوك، هاشتاغ “أخنوش ارحل”، كسلوك احتجاجي ضد الحكومة التي التزمت الصمت بشأن ارتفاع المعيشة دون اتخاذ أي تدبير يحمي القدرة الشرائية للمواطن في ظل تدهور الوضع الاجتماعي منذ جائحة كورونا.

وتصدرت هاشتاغات #7dh_Gazoil و #8dh_Essence و #Dégage_Akhannouch، الترند المغربي على فايسبوك، بعدما انخرط في نشره الكثير من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين، بالإضافة إلى صحافيين و مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى