شي يلتقي بيل غيتس … أنت أول صديق أمريكي التقيت به في بكين هذا العام

إلتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ مع بيل غيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، اليوم (الجمعة) في العاصمة الصينية بكين. وأشاد شي بالعمل الذي يقوده غيتس والمؤسسة على المدى الطويل لتعزيز الحد من الفقر، والنهوض بالصحة، وتدعيم التنمية، ودفع العمل الخيري في جميع أنحاء العالم.

وقال شي “في الوقت الحالي، تتسارع التغيرات الهائلة التي لم نشهدها منذ قرن في جميع أنحاء العالم. ولهذا طرحت مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية لتقديم حلول صينية للتحديات العالمية”.

وأضاف أن الصين تركز أولا وقبل كل شيء على حل مشكلاتها.وأشار إلى أن الاستقرار طويل الأجل والتنمية المستدامة في الصين يسهمان بصورة رئيسية في السلام والاستقرار والازدهار في العالم، وذلك بالنظر إلى كونها دولة كبيرة يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.4 مليار نسمة.وأوضح أن الصين ستعزز إنجازاتها في التخفيف من حدة الفقر، وستحقق النهوض الريفي، وستواصل تحسين الصحة في المناطق الريفية.

وشدد على أن الصين ملتزمة بدفع تجديد الشباب الوطني العظيم للأمة الصينية على جميع الجبهات من خلال التحديث الصيني النمط، قائلا إن بلاده لن تتبع أبدا نمط السعي للهيمنة، وستعمل بدلاً من ذلك مع الدول الأخرى لتحقيق التنمية بشكل مشترك وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وتابع شي قائلا إن الصين مستعدة لتنفيذ التعاون واسع النطاق مع جميع الدول بشأن الابتكار العلمي والتكنولوجي، وللمشاركة بصورة فعالة في الاستجابة للتحديات العالمية مثل مكافحة تغير المناخ ومكافحة الجائحة والنهوض بالصحة العامة، وتعزيز هذه الاستجابة.

ومضى شي قائلا إن الصين ستواصل تعزيز التعاون مع مؤسسة غيتس في المجالات ذات الصلة، وستقدم الدعم والمساعدة للدول النامية الأخرى في حدود قدراتها.

وقال شي لغيتس “أنت أول صديق أمريكي التقيت به في بكين هذا العام”، مشيرًا إلى أنه يجب على الأفراد السفر والتواصل بصورة أكبر لزيادة التفاهم وذلك في ظل خروج العالم من جائحة كوفيد-19.

واستطرد شي قائلا إن “أساس العلاقات الصينية-الأمريكية يكمن في الشعب. نعلق دائما أملنا على الشعب الأمريكي ونتمنى كل التوفيق للصداقة بين الشعبين”.

من جهته، تحدث غيتس عن تقدم التعاون مع الصين ورؤيته للمستقبل. وقال إن الصين حققت إنجازات ملحوظة في الحد من الفقر والاستجابة لجائحة كوفيد-19، وهي بذلك تقدم نموذجا جيدا للعالم.

وقال بيل إنه في السنوات الأخيرة، حقق التعاون بين مؤسسة غيتس والصين تقدما ملحوظا، مضيفا أن تسريع الابتكار والتنمية في الصين سيفيد الصين والدول النامية والعالم.

وأضاف أن مؤسسة غيتس ملتزمة بتعزيز التعاون مع الصين في مجالات الابتكار، والحد من الفقر العالمي، والنهوض بالصحة العامة، وزيادة البحث والتطوير في مجال الأدوية، وتنمية المناطق الريفية والزراعة، ونشر الممارسات والتقنيات الناجحة في البلدان النامية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى