جمعية تصدر بيانا حول المغاربة المحتجزين بمطار قرطاج بتونس

اصدرت المجلس الاداري لجمعية المهاجرين في وضعية صعبة – فرع المغرب- بيانا تضامن تنديديا لاحتجاز السلطات التونسية لما يقارب 200 شاب مغربي بمطار قرطاج، قادمين اليه من الجزائر ومتوجهين نحو بلدهم الاصلي المغرب.

كما اشار البيان ان جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بالمغرب وهي تتابع بقلق بالغ هذه الوضعية المأساوية، تؤكد ما يلي : 

1- ندد بهذا السلوك وهذه التدابير غير القانونية والحاطة بالكرامة التي اتخذتها السلطات التونسية بمطار قرطاج الدولي بتونس في حق المواطنين المغاربة، ونعتبرها منافية للقانون الدولي ولحق حرية التنقل المكفولة دوليا.

2- كون السلطات التونسية بمطار قرطاج الدولي مجبرة لإعطاء توضيحات في الموضوع لهؤلاء المغاربة الذين تم احتجازهم وتحديد أسباب اتخاذ مثل هذه التدابير، وكذلك تقديم اعتذار رسمي لهؤلاء الذين تم احتجازهم من دون مبرر قانوني.

3- تؤكد إذا ما تأكدت فرضية كون هذه الإجراءات تمت بتنسيق مع السلطات الجزائرية، بأن ذلك يعد أمرا خطيرا وسابقة كارثية ومنافية لجميع ضوابط القانون الدولي، وخاصة حرية التنقل كحق من الحقوق الإنسانية الأساسية المكفولة بموجب العهود والمواثيق الدولية.

4- نعبر عن قلقنا البالغ اتجاه محاولة إقدام السلطات التونسية لعملية الترحيل الجماعي للمحتجزين ضدا على إرادتهم مع ترك ممتلكاتهم وأموالهم بالقطر الجزائري، كما نحمل كامل المسؤولية للسلطات التونسية الإقدام على هذه الخطوة المنافية للقانون الدولي والأعراف الإنسانية، ثم ندعوها الاستجابة لمطالب هؤلاء واحترام اختياراتهم في الوجهات التي يقصدونها دون قيد أو شرط.

5- نستغرب للصمت المريب للسفارة وللقنصلية العامة للمملكة المغربية بالجمهورية التونسية.

6- وأخيرا، نلتمس من المنظمات الحقوقية التونسية الديمقراطية والتقدمية التحري في الأمر، وكذا فتح تحقيق بما يضمن حقوق هؤلاء المحتجزين وإنصافهم.

بيان-حول-المغاربة-بمطار-تونس-قرطاج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى