جامعة محمد الأول: تنسيق الرئاسة والعدالة والتنمية وحركة التوحيد والاصلاح، هل هو مؤشر على تحالفات سياسي جديدة يلوح في الأفق؟

يروج في مدرجات التعليم العالي، وخاصة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة، عن علاقة غامضة بين مديرها الجديد (المعين حديثا)، والنقابة المغربية لأساتذة التعليم العالي… هل يعني هذا ان اضمحلال وتهالك الاتحاد الاشتراكي المسيطر على قيادة نقابة التعليم العالي ينعكس سلبا عليها جهويا، مما سمح للتيار السلفي (الوهابي) الذي يسيطر على النقابة المغربية لأساتذة التعليم العالي باستغلال الظرف ومحاولة الانتعاشة بجامعة محمد الاول، ام أن للامر ابعاد أكبر بذلك بكثير؟.

لا حديث في أوساط أساتذة وموظفي المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة، إلا عن العلاقة الوطيدة التي تجمع بين المدير الحالي المعين حديثا والنقابة المغربية لأساتذة التعليم العالي للتيار السلفي ولحركة التوحيد والإصلاح، حيث أصبح هذا المدير يأتمر بأمرهم وينفذ توجيهاتهم وخططهم للإستيلاء على كل تلابيب الهندسية البيداغوجية والتعليمية بالمدرسة وإعداد خطط لتوظيف المزيد من مقربيهم ومريديهم، وحشد السكاكين و الأنصار لمواجهة كل مشاريع الإصلاح للوزارة وتنزيل مخرجات ” النموذج التنموي الجديد” المتعلقة بالتعليم العالي، والأيام القليلة المقبلة قد تشهد تطورات كبرى وخطيرة قد تصعف بسقوط رؤوس كبرى…

كما تروج اشاعات ننتظر من المسؤولين عن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة نفيها او تأكيدها، تتحدث عن حرق علم بلد شريك إستراتيجي للمغرب.

مما يطرح معه مجموعة من الأسئلة:

-لماذا يتم العمل على إستبعاد النقابة الوطنية للتعليم العالي من التسيير المؤسساتي والمساهمة في بلورة القرارات ذاخل المؤسسات الجامعية؟

-هل يتم معاقبة النقابة الوطنية للتعليم العالي على مستوى جامعة محمد الأول بوجدة نظرا لتوقيعها اتفاقا مشتركا مع وزير التعليم العالي والإبتكار والبحث العلمي؟

-هل حان موعد تسلم قيادة النقابة الوطنية للتعليم العالي من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لأنه أصبح بمثابة الرجل المريض بجامعة محمد الأول ويبقى المسؤول الأول والأخير عن صعود التيار الوهابي في تسيير المؤسسات ليس وجهويا فحسب بل وطنيا كذلك.

بل ان هناك من يعتبر ذلك مؤشرا على تفاصيل قادمة، و يطرح اسئلة ابعد من ذلك بكثير، من قبيل:

-لماذا لم تباشر المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي والإبتكار والبحث العلمي عملية تفتيش واسعة تهم التسيير المالي والإداري البيداغوجي للسنتين الأخيرتين للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة؟

-هل صحيح أن النقابة المغربية لأساتذة التعليم العالي تريد تحويل المدرسة الوطنية للتجارة بوجدة الي ملحقة لحركة التوحيد والإصلاح محاولة أسلمة علوم التدبير والإقتصاد ؟

-هل تتم مكافأة أطر حزب العدالة والتنمية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة ، تحضيرا لهم لo;a hgحرب التي سيخوضونها بالوكالة ضد مشاريع الإصلاح الحكومية في مجال التعليم العالي؟

-ما موقف المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار من التحالف الحاصل بين أطر حزبه والعدالة والتنمية وحركة الاصلاح بجامعة محمد الأول؟

-هل هناك مباركة للمنسق الجهوي للحزب لهذا التحالف الهجين؟

-هل يلعب رئيس الحكومة بالنار مع حليفه حزب الأصالة والمعاصرة عبر توجيه مناضلي حزبه الذين يحتلون مناصب رؤساء الجامعات ومنها جامعة وجدة للتحالف مع نقابة حزب العدالة والتنمية لتأنيب وزير من حزب الأصالة والمعاصرة وتوقيف كل مشاريع الإصلاح التي تعتبر أحد نقاط الضوء بهذه الحكومة؟

-ما موقف المكتب السياسي لحزب الأصالة الأصالة مايقع خلف الكواليس لضرب وزراء حزبهم؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى