المالكي يؤكد إستباقية المغرب في تسوية وضعية المهاجرين في اختتام المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات

استكمل المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات الذي نظم تحت عنوان “حشد جهود البرلمانات من أجل علاقات متعددة الأطراف أكثر فعالية وكفيلة بضمان السلم والتنمية المستدامة للشعوب والعالم”، أشغاله الخميس 20 غشت 2020.
وافاد بلا لمجلس النواب، أن مختلف الورشات تابعت مناقشاتها للمواضيع المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة في غضون 2030، والإشكالات المتعلقة بالمناخ وحركية وتنقل البشر عبر أنحاء المعمور وتحسين الحكامة بتقليص الفوارق بين البرلمانات والشعوب وقيام أنظمة اقتصادية دامجة ومستدامة ومكافحة الإرهاب والتطرف.
واوضح البلاغ، أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أكد خلال مشاركته في أشغال الورشة المتعلقة بحركية وتنقل البشر، استباقية المغرب فيما يخص تسوية وضعية المهاجرين على أراضيه منذ سنة 2014، خاصة أولئك المنحدرين من الدول الافريقية الشقيقة، وأكد على وجوب تبني مقاربة إدماجيه لهذه الشريحة في أفق انخراطها في سيرورة تنمية البلدان المستقبلة بدل اعتبارها عبئا على هذه المجتمعات.
 وأبرز بلاغ مجلس النواب، أن أشغال المؤتمر في ختامها توجت بالمصادقة على إعلان، أكد من خلاله رؤساء البرلمانات على أهمية التدبير المتعدد الأطراف للازمات الدولية، والتنمية المستدامة من خلال احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.
وأضاف البلاغ، أن هذا الموضوع الأخير شكل محورا أساسيا ضمن أشغال هذا المؤتمر، خاصة في ظل عالم تسوده ظواهر عديدة من قبيل التحولات التكنولوجية والعنف المتزايد، وهو ما أبان عن الدور الذي يجب أن تلعبه البرلمانات على هذا الصعيد كحلقة أساسية في إنجاح استراتيجية التدبير المتعدد الأطراف للأزمات وذلك من خلال تقريب وجهات نظر الشعوب المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى