ندوة دولية بالرباط حول : ثقافة الصحراء… جمالية وعمق إنساني

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط والمنظمة الدولية لحماية التراث ومؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم وبشراكة مع قطاع الثقافة وبتعاون مع بيت الشعر بالمغرب والمنظمة الدولية للفن الشعبي ومجلة الميزان مؤتمرا دوليا حول “ثقافة الصحراء: جمالية وعمق إنساني” ليدعو كافة الباحثين في مختلف الحقول والتخصصات المعرفية إلى حوار علمي هادف وجاد مع مختلف الخطابات الإنسانية التخييلية أو التداولية بغية مساءلتها وكشف أبعادها لتبين من خلالها دور ثقافة الصحراء في الكشف عن الذات وتمثلاتها الثقافية بخصوص الصحراء التي تسكن الموروث اللغوي السردي والشعري .

ويعتبر منظمو هذا المؤتمر لتنزيلا لمفهوم ثقافة الصحراء الإطار النظري والمعرفي الذي يمكن من خلاله قراءة الأدب في منطقة الخليج والجزيرة العربية كمعطى إنساني أو كتفاعل مع الظروف الجغرافية قاسمها المشترك تيمة الصحراء التي تشكل مصدر الوحي للعديد من الأعمال الإبداعية ومرجعية أساسية تحقق الإحساس بالهوية المحلية والوعي بالذات الإنسانية وتراثها.

فهذه المكونات تتجلى في النصوص الأدبية شعرها ونثرها مما يمنح للنص الأدبي بعده الثقافي والإنساني لأنه نابع من ذات مبدعة لها هوية وتاريخ وحضارة. فالنص الأدبي يعكس واقع الحياة الطبيعية والاجتماعية وثقافة الصحراء العربية باعتبارها امتدادا طبيعيا لعصور سابقة من حيث شعرها ولغتها وثقافتها.

ويشير المنظمون في دباجتهم العلمية للندوة، أنها مساهمة حقيقية لربط الحاضر بالماضي والالتفات إلى قضايا تخص البادية والصحراء العربية على مر العصور والتي تم إثراؤها من خلال التداخل بين الثقافتين الشفهية والمكتوبة كوسيلة من وسائل التعبير عن علاقة الإنسان بالصحراء التي اتخذت صورا وأبعادا إنسانية عميقة مفعمة بالرموز والدلالات.

لذا نطمحون إلى الكشف عن هذه العلاقة وما تحمله الذات من تصورات حول التنظيم القبلي وطبيعة الحياة البدوية وقيم الثقافة الصحراوية وما تحمله هذه الثقافة من مثل وتصورات ورموز متغلغلة في المجتمع الحضري والبدوي على حد سواء.   

وفي هذا السياق، وبناء على هذا التصور تضيف الدباجة العلمية للندوة، يأتي هذا الموضوع لبحث إشكالية: كيف أسهمت ثقافة الصحراء في إثراء مختلف الخطابات الأدبية والحكايات الشعبية بالرموز والمعاني والدلالات السطحية والعميقة؟

وسيتيح هذا المؤتمر العلمي للباحثين والمتدخلين في حقول متنوعة فرصة للتداول وتبادل وجهات النظر بخصوص قضايا وإشكالات معرفية عديدة متصلة بالموضوع أعلاه، وستشمل عموما المحاور المقترحة الآتية:

المحور الأول: مفهوم ثقافة الصحراء: نحو رؤية جديدة.

المحور الثاني: علاقة ثقافة الصحراء بالثقافة الشفهية والمكتوبة.

المحور الثالث: ثقافة الصحراء: المظاهر والتجليات.

المحور الرابع: حضور الصحراء في الشعر العربي قديمه وحديثه: الأبعاد المعرفية والدلالات.

المحور الخامس: الصحراء في الرواية العربية والحكايات الشعبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى