الحكومة تتشبث بتقليص سنوات التكوين في الطب و”تتوعد” المضربين بمنحهم صفر نقطة

أعلنت الحكومة عن إجراءات حازمة  للتصدي  للتبعات السلبية الناتجة عن توالي إضرابات طلبة الطب والصيدلة.

و أكد  وزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في هذا الصدد تمسك الحكومة بتقليص سنوات التكوين في الطب من سبع إلى ست سنوات، مشرين إلى أن”المرونة” التي تم التعاطي بها مع أطباء وصيادلة المستقبل، “وصلت إلى نهايتها”.

 وقررت الوزارتان الوصيّتان على القطاع منح نقطة “صفر” للطلبة الذين يقاطعون الدراسة والامتحانات، وهو ما أكده عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بالقول: “مَن لم ينجز الامتحان عليه أن ينتظر الصفر، وعليه أن يجتاز الدورة الاستدراكية”.

وقررت الوزارتان أيضا تطبيق المبدأ نفسه بالنسبة للطلبة المتدربين، إذ يتعين عليهم الالتحاق بأماكن التدريب، وفي حال التغيب لثلاث مرات يُعتبر الطالب متغيبا.

وذهب عبد اللطيف ميراوي إلى وصف بعض الممارسات التي يقوم بها الطلبة المقاطعون للدراسة بـ”الترهيب”. وخاطب الطلبة المقاطعين للدراسة: “كفى من الترهيب وممارسة التحريض”.

 ووجه ميراوي انتقادات إلى الطلبة الرافضين لتقليص سنوات التكوين في كليات الطب من سبع سنوات إلى ست سنوات، قائلا: “مَن يريد التكوين في هذا البلد والذهاب إلى الخارج للعمل هذا حقه، ولكن لا يجب أن يفرض على المغرب شروط التدريس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى