التحول الرقمي .. إحداث منصة لتبادل آمن للمعطيات بين الإدارات والمؤسسات العمومية

جرى، مؤخرا، إحداث منصة للتشغيل البيني لتبادل المعطيات والملفات بشكل آمن بين مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية في المغرب، وذلك في إطار سعي المملكة إلى تعزيز التحول الرقمي في القطاع العمومي، وتبسيط العمليات وتحسين تقديم الخدمات.

وتتيح هذه المنصة التي تم إحداثها من طرف شركة إسبانية تعمل في مجال التحول التكنولوجي بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، التواصل بين جميع أنظمة المعلومات في الإدارة العمومية، بغض النظر عن خصائصها التكنولوجية.

وذكرت شركة “Minsait”، في بلاغ صحافي لها، أنه من شأن خاصية “التشغيل البيني” (L’interopérabilité) بين الأنظمة المختلفة للإدارات العمومية أن تقلل دورات معالجة الوثائق، وتقلص الأخطاء البشرية والتكاليف.

وتعاونت الشركة الإسبانية مع وكالة التنمية الرقمية في مشروع آخر يهم تطوير إطار للتشغيل البيني، يمكن من تطوير بيئة مؤسساتية لمشاركة البيانات بين الإدارات والقضاء.

وبموجب المنصة الجديدة، سيتم تشغيل السجل الاجتماعي الموحد بشكل يسمح بالتحقق من صحة البيانات المقدمة من الأسر التي ترغب في الاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية، إضافة إلى نظام “مسار” الخاص بالتعليم للتحقق من المعطيات الخاصة بالتلاميذ.

وذكرت الشركة الإسبانية أن منصة التشغيل البيني هي عبارة عن نظام مفتوح بإمكانية البيانات الضخمة يتيح دمج ومشاركة المعلومات بسهولة من أنظمة وتطبيقات وأجهزة مختلفة؛ كما تمكن التكنولوجيا المعتمدة فيها من تشفير الاتصالات لحماية سرية وسلامة المعلومات.

وتعمل الشركة الإسبانية في المغرب منذ أكثر من عشرين سنة، حيث أشرفت على عدد من المشاريع المهمة، وهو ما دفعها إلى فتح مكتب جديد في الرباط سنة 2018.

واستفاد المغرب من خدمات هذه الشركة من خلال إعداد نظام إدارة حركة السكك الحديدية، كما عملت على تحديث أنظمة إدارة الحركة الجوية، وقدمت حلولاً لإدارة العمليات في موانئ الدار البيضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى