إغلاق الحدود في وجه المدير السابق ل”دوزيم”

أمر قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة قسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، الثلاثاء، بإغلاق الحدود في وجه المدير السابق للقناة الثانية مصطفى بنعلي، ومنعه من السفر خارج أرض الوطن، على خلفية متابعته في حالة سراح، بناء على شكاية تقدم بها المجلس الأعلى للحسابات لدى وزارة العدل التي أحالتها على النيابة العامة بالمحكمة المذكورة.

وذكر مصدر مطلع، أن قاضي التحقيق باشر الاستماع إلى مجموعة من الموظفين لديهم علاقة مباشرة بالتدبير المالي والإداري للقناة الثانية بينهم المدير السابق،  وذلك في إطار التحقيق التمهيدي، بعد توصله بشكاية تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية والمشاركة في ذلك طبقا للفصلين 241 و 129 من القانون الجنائي.

كما استمع المسؤول القضائي إلى رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام بخصوص الشكاية ذاتها بصفته طرفا مدنيا، والذي أوضح في تصريح صحفي أن المجلس الأعلى للحسابات وقف على مجموعة من الاختلالات تتعلق بالتدبير المالي والإداري لقناة 2M خلال قيامه بافتحاص.

والتمست المنظمة الحقوقية من قاضي التحقيق الاستماع إلى مجموعة من الشركات سبق وأن تعاقدت مع 2M، والتي تلقت أموالا لم يتم استرجاعها ولا تبريرها.

وتعليقا على هذا الموضوع، أوضح محمد بنساسي، نائب رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام، لـ »اليوم24″، أن المجلس الأعلى للحسابات قام بعملية افتحاص لقناة 2M ووقف على مجموعة من الاختلالات تتعلق بالتدبير المالي والإداري.

هذه الشركات بحسب المتحدث نفسه، تلقت مجموعة من الأموال لم يتم استرجاعها ولا تبريرها، وأوضح، أن الأمر يتعلق بعقود عمل أصلية تحتوي على مبالغ هامة لكن هناك عقودا أخرى ملحقة قد نجد فيها أضعاف المبالغ التي تتحدث عنها العقود الأصلية دون تبرير مقنع. ولهذا قد يكون هناك شبهة اختلاس المال العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى