قناة تمازيغت: النشأة والرهانات” .. الإعلامية خديجة عزيز تنقّب في الجذور

صدر حديثا للإعلامية خديجة عزيز، كتاب بعنوان “قناة تمازيغت: النشأة والرهانات”، تطرقت فيه إلى مسار القناة الثامنة “تمازيغت” من النشأة إلى زمن “كورونا”.

ويتكون المؤلف الصادر عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بالتزامن مع الذكرى العاشرة لإحداث القناة، من 185 صفحة من القطع المتوسط.

ومما جاء في مقدمة الكتاب، أن ما يميز هذه الدراسة تمكّنها من تقديم مقاربة شمولية للقناة الأمازيغية، سواء عمودياً على مستوى التأريخ لهذه الوسيلة الإعلامية منذ ظهورها، أو أفقياً من خلال الاشتغال على هذه التجربة الإعلامية من الداخل، عبر توثيق وتحليل برامجها المتنوعة في المشهد الإعلامي المغربي، مروراً بأهم أطوارها التأسيسية، ثم مراحل الترسيخ، وصولا إلى حاضرها والوقوف عند طبيعة الأداء التحريري والتنظيمي الذي تنضبط إليه قناة تمازيغت.

وجمعت الباحثة جملة من الشهادات الحية والقيمة مباشرة من مجموعة من الأسماء الوازنة في الحقل الفكري والحقوقي والثقافي والإعلامي المغربي والدولي (أكثر من 33 خبيرا)، في الفترة الممتدة من 2012 إلى غاية 2020، تضمنت توصيات مهمة.

وإذ تمكن هذه التصريحات من إعطاء صورة عن تقييم عدد من الفاعلين السياسيين والمدنيين والإعلاميين لعمل قناة تمازيغت، فإنها في الوقت نفسه بمثابة مقترحات لتطوير القناة وتجويد منتجها والرفع من مردوديتها، حتى تتمكن من لعب دورها في دمقرطة الإعلام المرئي والرقي به إلى مستوى المهنية المطلوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى