وزير الخارجية الصيني: حان الوقت لوقف القوى الأمريكية المناهضة للصين ممارساتها الرجعية ..

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الجمعة) إن القوى المناهضة للصين في الولايات المتحدة ستضر بسمعة الولايات المتحدة، وستهدد السلام والاستقرار العالميين، وستكون في نهاية المطاف مكروهة من التاريخ والعالم إذا استمرت في مسارها الخاطئ.وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال إلقاء كلمة رئيسية في ندوة عبر الإنترنت حول الوضع الدولي والدبلوماسية الصينية في عام 2020.

وفي معرض إشارته إلى أن العلاقات الصينية-الأمريكية شهدت أخطر اللحظات منذ أن أقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من أربعة عقود، لفت وانغ إلى أن العلاقات تتجاوز الطيف الثنائي وتصل الآن إلى منافسة التعددية مقابل الأحادية، والتقدم مقابل التراجع، والعدالة مقابل سياسات القوة.وقال إنه في الوقت الذي تشتد فيه حاجة العالم إلى التضامن والتعاون، ذهبت الولايات المتحدة أبعد وأبعد على طريق الأحادية وأصبحت أكبر عامل مدمر للنظام الدولي الحالي.

وأضاف وانغ أن “القوى المناهضة للصين في الولايات المتحدة، بدافع من المكاسب الشخصية والتحيز السياسي، قامت بلا هوادة وبشكل غير مبرر بالافتراء على الصين وقمعها وفرض عقوبات عليها”، لافتا إلى أنها أثارت حتى مواجهة أيديولوجية، في محاولة لإثارة “حرب باردة جديدة”.

وأشار بقوله “لا تدافع الصين عن حقوقها المشروعة فحسب، بل تدافع أيضا عن المصالح المشتركة وطويلة الأجل لجميع البلدان. ولا تحمي الصين الأساس السياسي الذي ينظم العلاقات الصينية-الأمريكية فحسب، بل تحمي أيضا القواعد التي تحكم العلاقات الدولية التي يجب مراعاتها من جانب جميع الأطراف. ولا تسعى الصين فقط إلى دعم مقترحاتها المبررة، ولكن أيضا إلى دعم العدالة والإنصاف على الصعيد الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى