هيمنة الدولار الأمريكي ستفاقم “الداروينية المالية”

صحيفة الشعب تاليومية أونلاين

جذب أداء الدولار الأمريكي القوي مرة أخرى المزيد من الاهتمام وحتى القلق في السوق المالية الدولية في الآونة الأخيرة، حيث ضعفت حوالي ثلثي العملات البالغ عددها 150 التي تتبعتها بلومبرج مقابل الدولار الأمريكي. ويشهد الين الياباني انخفاضا مستمرا بسبب تأثير قوة الدولار الهائل على اليابان صاحبة رابع أكبر اقتصاد في العالم. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت أيضًا العملات الرئيسية مثل اليورو، والوون الكوري، والدولار الكندي.

وقد أدت هيمنة الدولار الأمريكي إلى تكثيف “الداروينية المالية” التي تتسم بـ “قانون الغاب” والمنافسة غير المنظمة، كما تسببت في أضرار واضحة للعملات في مصر ونيجيريا ولبنان ودول أخرى. وإن الزيادة الكبيرة في أقساط الديون المستحقة على البلدان الدائنة، أحد التأثيرات الرئيسية الأخرى الناجمة عن الارتفاع السريع في قيمة الدولار الأمريكي، وهو ما يخلف تأثيراً حاداً بشكل خاص على الاقتصادات الناشئة ذات المقاومة الضعيفة نسبياً للمخاطر.

وقد حذرت كريستاليناجورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي مؤخرا، من أن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة يمكن أن تؤدي إلى موجة من حالات التخلف عن السداد، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى تأثيرات الامتداد على المستوى الإقليمي أو العالمي.

ومن الناحية الفنية، فإن السبب الرئيسي للقوة الحالية للدولار الأمريكي ليس الأداء القوي للاقتصاد الأمريكي، بل رد فعل السوق على حفاظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة المرتفعة استجابة للتضخم العنيد. وفي سياق العملات البديلة المحتملة التي لم تشكل بعد تحدياً كبيراً للدولار الأمريكي، فإن أسعار الفائدة المرتفعة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي تعني أن الأصول المقومة بالدولار الأمريكي يمكن أن تحقق عوائد أفضل من الأصول المقومة بعملات أخرى متعددة، مما يجبر المستثمرين على زيادة حيازاتهم من أصول الدولار الأمريكي، وبالتالي خلق تأثير ضاغط على الأصول الأخرى.

وبالنسبة للبلدان الأخرى، فإن الدولار الأمريكي “يهيمن” ليس فقط فيما يتعلق بالسلع المستوردة من الولايات المتحدة، ولكن أيضا سترتفع تكلفة المعاملات السلعية الدولية مثل النفط والغاز الطبيعي وخام الحديد وما إلى ذلك، والتي يتم تسعيرها بشكل رئيسي بالدولار الأمريكي.

كما تواجه البلدان التي تقترض بالدولار الأميركي أعباء فائدة أعلى، وهو ما يزيد الطين بلة بالنسبة لبعض الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية التي تعاني بالفعل من ضغوط مالية.

“الدولار هو عملتنا، لكنه مشكلتكم”.

ووراء الكلمات المتعجرفة لجون كونالي، وزير الخزانة الأميركي في عهد إدارة نيكسون في السبعينيات، تكمن حقيقة أن النظام الاقتصادي والمالي العالمي لم يتمكن من التخلص من القفل الاستراتيجي للدولار الأميركي. ولقد ثبت منذ فترة طويلة أن التقلبات المنتظمة أو غير المنتظمة في الدولار الأمريكي هي ممارسة روتينية تقوم بها الولايات المتحدة لنقل مخاطرها الاقتصادية إلى العالم الخارجي وسرق ثروات البلدان الأخرى.

وعلى الرغم من أن سمعتها الدولية أصبحت موضع شك على نحو متزايد، إلا أن الولايات المتحدة لا تزال على الثقة أن النظام المالي الدولي يخضع لهيمنة الدولار ولا يستطيع أحد أن يهزه على المدى القصير.

في بداية القرن الحادي والعشرين، أثارت ولادة اليورو وقوته قلق بعض الناس في الدوائر السياسية والمالية الأمريكية، ويخشون أن أيام الدولار باعتباره العملة المهيمنة في العالم لم تكن كثيرة. وأعربت وسائل الإعلام الرئيسية في الولايات المتحدة عن مخاوفها قائلة: “إننا نقف على حافة انهيار غير مسبوق للعملة، وبدأ الكثير من الناس في البحث عن بدائل للدولار الأمريكي “.

وفي عام 2010، دعا رئيس البنك الدولي آنذاك روبرت زوليك إلى ضرورة أن تفكر الاقتصادات الرائدة في إعادة تنفيذ معيار الذهب العالمي المعدل لتوفير التوجيه بشأن تغيرات أسعار الصرف. كما دعا إلى نظام جديد “قد يحتاج إلى تضمين الدولار واليورو والين والجنيه الاسترليني واليوان الدولي الذي من شأنه أن يفتح حساب رأس المال”.ومع ذلك، لا يزال اليورو أقل قوة من الدولار. وقد أظهرت الأزمة المالية الدولية لعام 2008 وأزمة الديون الأوروبية الناجمة عنها مرة أخرى، أنه لا يزال من الصعب على الاقتصاد العالمي أن يتخلص من سيطرة الدولار، في ظل النظام المالي الدولي الذي يفتقر إلى الدعم المؤسسي لانهيار الدولار الأمريكي.ومن المتوقع أن تظل الولايات المتحدة مهيمنة على الهيكل النقدي العالمي قبل عام 2030، ولكن بسبب تأثير عوامل متعددة مثل تعزيز تدويل الرنمينبي، قد تضعف مكانة الدولار الأمريكي إلى حد ما.

ومن الواضح أن هذا الاتجاه هو أحد الاعتبارات الاستراتيجية للولايات المتحدة في محاولتها الحفاظ على قوة الدولار.في السنوات الأخيرة، اتخذت الولايات المتحدة وستستمر في اتخاذ سلسلة من التدابير للحفاظ على مكانة الدولار الأمريكي، وبالإضافة إلى الاستمرار في تعزيز نظام الهيمنة المؤسسي الحالي والذي يعتبر الدولار الأمريكي جوهره، فإنها تحاول أيضًا جعل نظام “البترودولار” يستمر في الوجود تحت سترة مختلفة، على سبيل المثال، إنشاء “دولار رقاقة”، وفي الوقت نفسه زيادة احتواء الصين من خلال دفع منطقة آسيا والمحيط الهادئ نحو نمط الناتو، من أجل الحد من الحيز السلوكي للرنمينبي.

بالإضافة إلى ذلك، فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية المحلية، تولي الولايات المتحدة المزيد من الاهتمام للتخطيط الاستراتيجي وتنفيذ التنمية المتوسطة والطويلة الأجل، وهي تولي المزيد من الاهتمام لزيادة الدعم للصناعات الأساسية الرئيسية وتحاول استعادة وتعزيز الاقتصاد الحقيقي الذي يشكل التصنيع المتطور جوهره، في حين تسعى إلى فرض تدابير الحماية الخارجية على أساس مبدأ “أمريكا أولا”. وإن أحد المقاصد الرئيسية لهذه التعديلات الداخلية والخارجية في الولايات المتحدة هو تعزيز الأساس الاقتصادي الحقيقي للدولار الأمريكي، ومنع الأخير من “التفريغ”.

إن الوضع الحالي لتقسيم العمل الدولي يجعل من الصعب على العديد من دول العالم أن تجد استجابة فعالة عندما تواجه تأثير “الداروينية المالية” على خلفية الدولار الأمريكي القوي.

وبالنسبة للصين، لا تزال تدابير الحماية الأساسية تركز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتصر على “عمل الذات” ومواصلة تحسين قدراتها في التصنيع المتطور والابتكار التكنولوجي وجوانب أخرى. وفي الوقت نفسه، وعلى أساس احترام قوانين تدويل العملة، يتعين علينا تعزيز تدويل الرنمينبي بشكل مطرد وتوسيع نطاق وسيناريوهات الاستخدام الدولي للرنمينبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى