من أجل مدونة أسرة دامجة للحقوق الفئوية و تراعي حقوق الشابات

بمناسبة الدورة  الثامنة من الأيام البين ثقافية التي نظمتها جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية، من الخامس عشر دجنبر إلى التاسع عشر دجنبر 2023، بالناظور، تحت شعار :”الهجرة، النوع والتغيرات المناخية”تخليدا لليوم العالمي للمهاجر الذي يصادف الثامن عشر دجنبر من كل سنة، والنسخة التاسعة لأسبوع المهاجرين بالمغرب، ومن ضمن الأنشطة المبرمجة، عقد ائتلاف عدالة النوع، السكان والمناخ ورشتي عمل ، الأولى ناقشت موضوع مدونة الاسرة والمرأة، والثانية ناقشت موضوع مدونة الاسرة والحقوق الفئويةوأشرف على تأطير الورشتين، كل من الأستاذة أمال الادريسي مسؤولة برامج النوع وحقوق الانسان في صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب والدكتور أنس سعدون عضو نادي قضاة المغرب وعضو المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية ومستشار لدى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان .

وقد تميزت الورشتان بنقاش جاد وهادف، حيث عبر الحاضرون/ات عن راهنيتهما، واللذان يأتيان في سياق الإصلاحات الوطنية لمدونة الاسرة، التي دعا إليها جلالة الملك قصد إعادة النظر في المدونة الحالية، التي استمر العمل بها قرابة عقدين من الزمن.

وأصدر ائتلاف عدالة النوع، السكان والمناخ بالمناسبة، مذكرتان: المذكرةالأولى“من أجل مدونة اسرة دامجة للحقوق الفئوية” والمذكرة الثانية” من أجل مدونة أسرة تراعي حقوق الشابات”

جدير بالإشارة أن جمعيةثسغناس للثقافة والتنمية عضو نشيط في تحالف النوع، العدالة المناخية والسكان.فبتاريخ 7 يوليوز 2022 أطلقت فعاليات مدنية بالمغرب بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان مبادرةWe-Men Engaged for Change. وهو أول تحالف جمعوي يعمل من أجل العدالة الاجتماعية والعدالة المناخية والمساواة بين الجنسين في المغرب، وجاء الإعلان عن هذه المبادرة غير المسبوقة في إطار حملة” 8 مليارات من الأشخاص = 8 مليارات من الفرص” التي أطلقها صندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة اليوم العالمي للسكان، والذي صادف بلوغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة.

يهدف هذا الائتلاف إلى أن يكون منصة مرجعية حول:قضايا العدالة الاجتماعية؛قضايا العدالة المناخية؛قضايا عدالة النوع الاجتماعي. ويعمل الائتلاف على تطوير المهارات القيادية لدى النساء والفتيات باعتبارهن صانعات للتغيير والحلول المبتكرة على الصعيد الدولي والوطني والمحلي، وذلك من خلال بناء القدرات، ونقل المعارف والخبرات، فضلا عن المرافعة من أجل تغيير المعايير الاجتماعية التمييزية.

أطلق الائتلاف نداء الرباط بشأن “العدالة الاجتماعية والعدالة المناخية وعدالة النوع الاجتماعي” الذي يحدد 8 التزامات من أجل المساواة والمناصفة والازدهار، تستهدف الوفاء بالتزامات المملكة المغربية فيما يتعلق بالمناخ والحقوق وتمكين النساء والفتيات ومكافحة عدم المساواة والعنف والتمييز، وذلك ايمانا بأن تغير المناخ يهدد سبل عيش ورفاه جميع السكان والمجتمعات. كما أن آثاره ستكون أكثر وطأة على الفئات الهشة من السكان، بما في ذلك النساء والفتيات اللائي لا تتوفر لهن الوسائل اللازمة للتصدي لتداعياته، ولا سيما الافتقار إلى إمكانية الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية الأساسية، فضلا عن تصاعد العنف المبني على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ضد النساء والفتيات في حالات الطوارئ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى