لضبط الأسعار ورسوم التسجيل والتأمين المدرسي.. التوقيع الجمعة على العقد النموذجي

يُرتقب أن يتم التوقيع على العقد النموذجي المؤطر لعلاقة الأسر ومؤسسات التعليم الخاصالجمعة المقبل.

وانعقد الثلاثاء 5 شتنبر 2023،  لقاء احتضنه مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، ترأسه الكاتب العام للوزارة، جمع مسؤولي رابطة التعليم الخاص وفيدرالية آباء وأولياء أمور التلاميذ، وذلك بهدف وضع آخر اللمسات حول العقد المنتظر.

ويسعى العقد، الذي يندرج في إطار القانون الإطار 51.17 والقانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، إلى توضيح عدد من النقط الخلافية بين الأطراف، خصوصا في ما يتعلق بالأسعار ورسوم التسجيل والتأمين المدرسي.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أشار في ندوة صحفية الثلاثاء بمناسبة الدخول الدراسي الجديد، إلى أن العقد يثير مسألة بيع الكتب في المدارس الخاصة ومضامين الكتب الأجنبية التي تعتمد عليها هذه المدارس.

وكان محمد الحنصالي، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، أشار إلى أن العقد ينظم علاقة استمرت أكثر من 30 سنة ما بين الأسر والمدارس الخاصة، خصوصا بعد الجدل الذي وقع خلال جائحة كورونا حول السنة الدراسية وعدد الأشهر المحددة فيها وواجبات الدراسة الحضورية.

ومن بين أبرز ما جاء في العقد، حسب الحنصالي، التأكيد على عدم تضرر التلاميذ في حالة الخلاف، كاشفا أن الرابطة طالبت بوساطة إيجابية يمكن أن تقوم بها الوزارة من خلال الأكاديميات والمديريات الإقليمية لحل الخلافات من أجل ضمان حق المدرسة وحق التلميذ.

كما يهدف هذا العقد إلى ضمان التوازنات المالية للمؤسسات التي تحتضن أكثر من 145 ألفا من الأساتذة حاملي الشهادات العليا، وفق الحنصالي، مبرزا أن الرابطة طالبت بأن يكون هذا العقد منصفا وعادلا وشفافا للجميع وأن يتضمن نوعا من الحكامة في تدبيره.

في المقابل، شددت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب على عدم سن زيادات خلال بداية السنة، والإعلان عنها مع نهاية كل سنة دراسية للسماح للأسر باتخاذ قرارها مبكرا في حال كانت تريد الاستمرار في المؤسسة التعليمية أم تغييرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى