غينيا.. عسكريون يعلنون إلقاء القبض على الرئيس ألفا كوندي وحل الدستور + صورة

ومع – جيل24

أعلن عسكريون في غينيا كوناكري ، اليوم الأحد، عن اعتقال رئيس البلاد ، ألفا كوندي، وتجميد الدستور وحل الحكومة والمؤسسات وإغلاق الحدود البرية والبحرية، وفق ما تداولته العديد من وسائل الإعلام.

وأوضح المصدر ذاته، أن منفدي هذا الانقلاب عللوا إقدامهم على هذه الخطوة “بالوضع السياسي والاقتصادي في غينيا، وجمود مؤسسات الدولة، واستغلال العدالة، وانتهاك حقوق المواطنين، والفساد المالي، وتفشي الفقر”.

وذكرت وسائل الإعلام، نقلا عن شهود عيان، أن دوي إطلاق نار كثيف من أسلحة رشاشة س مع وسط كوناكري صباح الأحد، فيما شوهد عدد كبير من الجنود في الشوارع.

كما أكد زعيم الانقلابيين، وهو قائد وحدة المهام الخاصة في الجيش الغيني، مامادي دومبوي،لاحقا في كلمة مسجلة، أن مؤيديه ألقوا القبض على الرئيس كوندي البالغ من العمر 83 عاما، مشيرا إلى أن الانقلابيين اتخذوا أيضا إجراءات أخرى، منها حل الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق حدود البلاد.

ودعا دومبوي، وهو عنصر سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي ويترأس وحدة المهام الخاصة المذكورة منذ تشكيلها عام 2018، العسكريين إلى البقاء في ثكناتهم، محملا الحكومة المسؤولية عن تردي الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وإساءة العدالة وسحق حقوق المواطنين وعدم احترام المبادئ الديمقراطية وتسييس المسائل الإدارية، بالإضافة إلى الفساد.

ويأتي ذلك في أعقاب تداول وسائل إعلام لقطات تظهر الرئيس كوندي محاطا بمجموعة من العسكريين، ويعتقد أنها التقطت عقب اعتقاله.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع في غينيا أن الحرس الرئاسي تصدى لهجوم شنته القوات المتمردة على القصر الرئاسي.

في غضون ذلك، نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مصدر محلي قوله إن السلطات اعتقلت 25 عسكريا متورطا في الانقلاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى