ملف النظافة بوجدة… عرض من اجل “مدينة انظف مستقبلا”

عبدالعزيز الداودي

قدم ممثل مكتب الدراسات “نوفيك” عرضا جديدا بخصوص اعداد دراسة الجدوى لتحضير ملف طلبات العروض الخاصة بالتدبير المفوض لخدمات تدبير النفايات خصوصا عمليات جمع النفايات وكنس الشوارع شمل العرض تشخيص الحالة الراهنة وجمع المعطيات وتحليلها وتقديم اقتراحات وتوصيات لتحسين مردودية خدمات تدبير جمع النفايات وتنظيف المدينة خاصة وأن الجماعة مقبلة على إعطاء الانطلاقة لصفقة من أجل تعاقد جديد لتدبير قطاع النظافة بمدينة وجدة .

و قد خصص موضوع العرض اليوم بالخصوص لمدارسة التقرير المؤقت المعدل الخاص بالدراسة المتعلقة بالجدوى و تحضير وثائق طلبات العروض لعقد التدبير المفوض الخاص بخدمات النظافة و جمع النفايات المنزلية.

ترأس هذا العرض السيد عمر بوكابوس النائب الاول لرئيس مجلس الجماعة بحضور السيد اسماعيل زكاغ ممثل فريق العدالة و التنمية والسيد محمد الزين ممثل فريق الاستقلال المكلفين من المجلس بتتبع هذا الملف لتقديمه إلى كل أعضاء المجلس وممثل عمالة وجدة انكاد بالإضافة إلى السيد المدير العام للمصالح للجماعة و السيد المهندس البلدي و السيد منسق المشاريع الكبرى بالقسم التقني واطر من المصلحة التقنية حيث اثروا النقاش .

الى هذا نشرت الصفحة الرسمية لجماعة وجدة عبر صفحتها الرسمية مقالا حول الطريقة التي ستدبر بها جماعة وجدة ملف التدبير المفوض لقطاع النظافة على ضوء انتهاءالعقد الذي يربط الجماعة بشركة صيطا البيضا وتم تمديد العقد لسنة اضافية تنتهي في متم شهر يونيو لسنة2020 تحت ذريعة التحضير الجيد لكناش تحملات يستجيب لتطلعات الساكنة في مدينة نظيفة وبيئة مناسبة.

وبما ان الامس شبيه باليوم فان الطريقة نفسها التي نهجتها جماعة وجدة في تفويت صفقة النقل الحضري هي التي تريد اعتمادها لتفويت صفقة التدبير المفوض للنظافة حيث وكما العادة لجأت الجماعة الى مكتب دراسات اجنبي تؤدى مصاريف اتعابه من المال العام وقد يكون بالعملة الصعبة. وقدم مكتب الدراسات هذا المسمى نوفيك ما سماه بعرض جديد بخصوص اعداد دراسة الجدوى لتحضير ملف طلبات العروض الخاصة بالتدبير المفوض. الرئيس احجيرة غاب عن الاجتماع وناب عنه عمر بوكابوس الذي لم يدم حضوره في دورة اكتوبر لمجلس جماعة وجدة اكثر من ساعة ومحمد الزين عن حزب الاستقلال واسماعيل زكاغ عن حزب العدالة والتنمية المكلفين من المجلس بتتبع هذا الملف.

وبناءا على مجموعة من المعطيات فان تدبير ملف النظافة سيفجر الوضع من داخل مجلس جماعة وجدة نظرا لسعي جناح داخل الجماعة الى التمديد لشركة صيطا البيضا وسعي جناح اخر الى تفصيل كناش التحملات وقانون العرضrèglement de consultation على مقاس شركة معينة ذاع صيتها على امتداد التراب الوطني في خرقها لكناش التحملات وفي اجهازها على حقوق العمال ومكتسباتهم ضدا على تشريع الشغل وعلى قانون التدبير المفوض.فهل ستستخلص جماعة وجدة الدرس من التفويتات المشبوهة لمجموعة من الصفقات العمومية التي تم التخطيط لها في جنح الظلام واشرف عليها مهندسوا الكولسة والبابراس الديماغوجي وكان لاعبوها الاساسيين مستشارون عاثوا في الارض واغتنوا حد التخمة دون حسيب أو رقيب؟

ام ستعي الجماعة بان زمن السيبة قد ولى وان ربط المسؤولية بالمسائلة ات لا محالة وان اي تفريط او تفويت مشبوه لصفقات عمومية سيكون بمثابة القشة التي تقصم ظهر البعير وعليه فان التدبير الشفاف والنزيه لملف النقل الحضري عبر صياغة كناش تحملات يستجيب فعلا لما تطمح له الساكنة وفتح طلبات العروض امام الشركات المحلية والاجنبية ضمانا لمنافسة مشروعة تروم تجويد الخدمات في النظافة وتدبير مطرح النفايات وتقطع مع سياسة لي الاذرع التي التجأت دائما اليها الشركات المفوض لها تدبير المرافق العمومية. نتمنى ان لا يكون تدبير هذا الملف فيه اللعاب أحميدة والرشام احميدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى