صرف الدعم المالي للأسر المتضررة من الزلزال نهاية شتنبر الجاري

سيتم الشروع في صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال نهاية اشهر شتنبر الجاري.

وكشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الجمعة بمناسبة تقديمه لعرض أمام لجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، حول التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار زلزال الحوز، أنه تم التوقيع على اتفاقية بين القطاعات الوزارية المعنية وصندوق الإيداع والتدبير لإيصال هذه المساعدات المالية إلى الفئة المستهدفة، والمحددة في مبلغ 30 ألف درهم لكل أسرة على مدى 12 شهرا.

وأوضح في هذا السياق، أن برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي تبلغ ميزانيته 120 مليار درهم، والذي تم تقديمه خلالة جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس، الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، يتمحور حول أربعة مكونات أساسية تهم إعادة إيواء السكان المتضررين وبناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل وتثمين المبادرات المحلية.

 يشار إلى أن عدد الجماعات المتضررة من الزلزال تصل إلى 163 جماعة ، تمثل 68 في المائة من مجموع جماعات المناطق المتضررة، فيما بلغ عدد الدواوير المتضررة 2930 دوارا، بساكنة تبلغ 2,8 مليون نسمة. كما بلغ عدد المباني المنهارة 59 ألفا و674 ، 32 في المائة منها انهارت كليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى