تقرير..إعفاء 12 قاضيا ومغادرة 108 قاضيا لسلك القضاء نهائيا

كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية  برسم سنة 2022 ، عن إعفاء 12 قاضيا وقاضية من القيام ببعض المهام، إما بناء على طلباتهم أو استنادا إلى اقتراحات وردت بشأنهم من رؤسائهم المباشرين.

وذكر التقرير أن عدد القضاة الذين غادروا سلك القضاء خلال سنة 2022  بلغ  108 قاضيا وقاضية، مع الإشارة إلى تنوع أسباب المغادرة بين الإحالة على التقاعد، والتقاعد النسبي، والتقاعد الحتمي، والوفاة، والعزل، والاستقالة.

ووفقا لتقرير المجلس الأعلى للسلطة القضائية، فإن عدد القضاة المحالين على التقاعد بلغ 83 قاضيًا، والمحالين على التقاعد النسبي 13 قاضيًا، والتقاعد الحتمي 3 قضاة، فيما تم عزل قاضيان. وتم تسجيل وفاة 6 قضاة، واستقالة قاض واحد.

 وبلغ عدد الإشعارات بوجود حالات تناف بين القضاة( العمل في محاكم ترتبط بأزواجهم أو أقاربهم أو أصهارهم إلى درجة العمومة أو الخؤولة أو أبناء الإخوة، دون الحصول على التراخيص اللازمة)، 13 إشعارا. وقد اتخذ المجلس قرارا برفع 10 حالات من حالات التنافي بواسطة نقل أحد الأطراف، إذ تم نقل 10 قاضيا للعمل في محاكم أخرى.  

وبالإضافة إلى ذلك، تم منح تراخيص لستة قضاة في سياق 3 حالات تناف تتعلق بالعمل في نفس المحكمة، شريطة ألا يكونوا أعضاء في هيئة واحدة، ليصل إجمالي عدد الانتقالات في إطار رفع حالات التنافي إلى 10 حالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى